أفضل أنواع علف المواشي في مصر

افضل انواع علف المواشي في مصر ، إن تربية وتسمين المواشي بطريقة صحية وجيدة ليس بالأمر السهل سواء كانت أغنام أو ماعز أو أبقار لذلك لابد من الاعتماد على أفضل أنواع العلف الموجودة وذلك لضمان تغذيتها بشكل جيد حتى يتم الحصول على أفضل ما فيهم وهو ما سوف نتحدث عنه اليوم من على منصة موقعنا صناع المال .

كما ندعوكم للتعرف على تفاصيل: دراسة جدوى مشروع محل جزارة

:: ما هي كيفية اختيار افضل انواع علف المواشي في مصر ؟ ::

هناك العديد من الأعلاف التي تستخدم لتسمين المواشي ومن أفضل هذه الأعلاف:

:1: الأعلاف الخضراء ::

هي عبارة عن الأعلاف التي توجد في الطبيعة بشكل عادي ومن أمثال هذه الأعلاف:

الزراعات العلفية التي تتمثل في البرسيم و الذرة و السورغو، حيث إن هذه الأعلاف الخضراء غالبا ما تحتوي على نسبة عالية ومهمة من الماء لذلك فهي ضرورية في تغذية المواشي كالأبقار والماعز الحلوب،  ولكن تقل أهمية هذه الأعلاف الخضراء عند تسمين المواشي.

:2: أعلاف جافة أو خشنة ::

إن الأعلاف الجافة أو الخشنة هي عبارة عن الأعلاف التي تحتوي على الألياف الغذائية ومنها الدريس أو التبن، بالاضافة الى تجفيف البرسيم او الفضة او الخرطال، وتكمن أهمية هذه الأعلاف الخشنة في كونها مصدر الحصول على الألياف بالنسبة للمواشي حيث تساعدهم على عملية الهضم.

لذلك فإنه من الضروري القيام بتغذية المواشي أعلاف خشنة وذلك خلال كل عمليات التغذية عند المواشي، ولكن تختلف النسبة حيث يمكن الاكتفاء بنسبة صغيرة من هذه الأعلاف الخشنة.

( وتكون حوالي ما بين 12 إلى 17% من التركيبة المعدات كغذاء للمواشي) خلال التسمين وذلك حتي يتم اعطاء الفرصة للحيوان لأن يقوم بأكل أكبر كمية ممكنة من الاعلاف المركزة الاخرى.

:3: الأعلاف المركزة ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

الأعلاف المركزة عبارة عن الحبوب بصورة عام، كحبوب الذرة و الشعير والخرطال و بعض القطاني مثل الفول والجلبانة، وتتركز أهمية هذه الأعلاف المركز في أنها غنية سواء بالبروتين أو الطاقة، ومن الممكن التمييز بين الأعلاف الغنية بالبروتين عن الغنية بالطاقة من خلال هذه القاعدة:

(الحبوب دائما تكون غنية بالطاقة والقطاني غنية بالبروتين) لذلك فانها من الأشياء المهمة والضرورية  في عملية تسمين المواشي.

 :4: الأعلاف المركبة ::

ان الأعلاف المركبة عبارة عن الأعلاف التي يتم بيعها من خلال شركات تغذية المواشي، حيث أن هذه الشركات تعمل على تركيب مجموعة من الأعلاف حتى يتم الحصول في النهاية على أعلاف متكاملة جدا  من حيث البروتين و الطاقة و الأملاح المعدنية والبروتينات.

كما ان هذه الأعلاف تكون متخصصة على  حسب نوع الإنتاج، حيث تكون هناك أعلاف مركبة خاصة بتسمين المواشي أعلاف خاصة بانتاج الحليب بالإضافة إلى العديد من الأنواع الأخرى التي يجب أن تتم  استشارة الشركة المنتجة حول النوع الذي يحتاجه المربي أو المشتري عند القيام بشراء هذه الأعلاف.

:: ما هي التركيبة  الخاصة بأفضل الأعلاف ؟ ::

عند اختيار افضل الأعلاف من أجل تسمين المواشي يجب أن تكون هذه الأعلاف تحتوي  على حوالي 12 إلي 17% كحد أدنى من الأعلاف الخشنة أو المجففة،  ومن الممكن أن تصل هذه النسبة إلي حتى 25 % كحد أقصى في حالة استعمال أعلاف خشنة غنية مثل تجفيف البرسيم أو الخرطال.

اما النسبة الباقية فتكون لاستعمال الاعلاف المركزة أو الأعلاف المركبة أو حتى الدمج بينها، و لكن يجب الأخذ في الاعتبار الطاقة والبروتين في حالة الاعتماد على الأعلاف المركزة بحيث تكون نسبة الأعلاف التي تحتوي على الطاقة (الحبوب) حوالي 70 الى 75% وتخصيص بين 25 الى 30% للأعلاف التي تحتوي علي البروتين  (القحطاني).

كما يمكن أن يتم التخفيض من نسبة الأعلاف البروتينية في حالة استعمال خفيف البرسيم لانه غني بالبروتين كذلك، كما يجب أيضا تخصيص نسبة حوالي 2% للأملاح المعدنية والفيتامينات على شكل أحجار للحس أو مسحوق يتم إضافته مع الاعلاف عند خلطها.

أما الماء فيجب أن تكون متوفرة بشكل مستمر خلال اليوم بجانب الأغنام والأبقار خلال التسمين حيث انه من الخطأ أن يتم تخصيص فترة معينة من اليوم للشرب.

والآن هيا بنا لنتعرف سويا على: مشروع تسمين العجول الأكثر نجاحاً على الإطلاق

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع افضل انواع علف المواشي في مصر نتمنى أن ينال الموضوع اعجابكم ونرجو نشر المقال على الصفحات المختلفة ليسهل الوصول إليه وتعم الفائدة وفي انتظار تعليقاتكم المميزة من خلال تجاربكم لتكتمل الاستفادة.