فوائد خلط الكبريت الميكروني وطرق استخدامه

عندما يتم طلب النصيحة من الخبراء الزراعيين ويتوجهون بصفة مستمرة إلى ذكر الكبريت الميكروني كأهم عامل حماية ووقاية من الأمراض الفطرية لذلك سنتناول الحديث في هذا الموضوع عن فوائد خلط الكبريت الميكروني وطرق استخدامه من على موقع صناع المال اليوم.

كما اقدم لك: أنواع المبيدات الزراعية وفوائدها ومخاطرها وطرق الوقاية منها

:: ما هو الكبريت الميكروني ؟::

الكبريت الميكروني ما هو إلا مركب يتكون من الكبريت بحوالي نسبة 80% فيما أكثر ويتكون من جزيئات بسيطة جداً من الميكرونيزي يمكن ألا تتعدى الميكرون الواحد.

ويمكن تعريف الكبريت الميكروني أيضاً بأنه عبارة عن مبيد لا يعمل إلا بالملامسة ويتم صنعه من جزئيات الميكرونايز من أجل خلطه مع الماء ورشه على النباتات للوقاية من الأمراض الفطرية التي تضر النباتات.

:: فوائد خلط الكبريت الميكروني وطرق استخدامه ::

فوائد خلط الكبريت الميكروني وطرق استخدامه

أكدت الكثير من الدراسات التي تم إجرائها على النباتات والمبيدات من قبل العلماء الزراعيين، أن الكبريت الميكروني يوجد له الكثير من الفوائد والاستخدامات بعيداً عن أنه مغذياً نظراً لاحتوائه على عنصر الكبريت، ومن ضمن فوائده:

  • يتم استخدامه كمبيد من أجل الوقاية من الأمراض الفطرية التي تضر النباتات.
  • يتم استخدامه كمبيد حشري فإنه فعال في التخلص من بيض الأكاروسات في عمرها الأول.
  • عند رشه على أوراق النباتات فإنه يكون طبقة حرشفية تعمل بمثابة عازل لهذه الأوراق.
  • يقوم الكثير من الزراعيين بخلط الكبريت الميكروني مع المبيدات الفطرية وزيادة كفاءتها و لسهولة امتصاصها من قبل الماء بالإضافة لتعديل حموضة الماء.
  • ينصح الكثير من الخبراء الزراعيين باستخدام الكبريت الميكروني لأنه يساعد على قتل هيفات جراثيم الفطريات خاصة في درجات الحرارة المنخفضة لمنع اختراق هذه الجراثيم لأنسجة النبات.
  • يتم رش هذا المبيد على أوراق النباتات في فصل الشتاء من أجل التدفئة حيث أن قطرات منه تعمل بمثابة عدسة مجمعة تقوم بتجميع الأشعة الشمس للمزيد من التدفئة.

:: طريقة استخدام الكبريت الميكروني ::

  • عند استخدام الكبريت الميكروني أو تعفيرها يجب أن تكون هذه العملية في ساعات النهار الباكرة أو وقت غروب الشمس، لأنه عندما يتم إضافة الكبريت الميكروني في وقت ارتفاع درجات الحرارة يسبب هذا الأمر احتراق أوراق النبات.
  • يجب أن يتم استخدام الكبريت الميكروني كمبيد عندما يكون عمر أوراق النباتات من 3:2 ورقة.
  • يتم إضافة الكبريت الميكروني إلى الماء حيث يتم تركيز نسبة 2.5 جرام إلي لتر ماء ليتم استخدامه كمبيد فطري، أو يتم إضافته إلى السماد بمعدل 1000 جرام لكل 7 فدان.

إليك ايضًا: أسس وقواعد خلط المبيدات وكيفية عمل تجربة الخلط

:: ما إمكانية خلط الكبريت الميكروني مع المبيدات الحشرية والفطرية ؟::

ما إمكانية خلط الكبريت الميكروني مع المبيدات الحشرية والفطرية

أهم ما يميز الكبريت الميكروني أنه من الممكن خلطه مع كافة أنواع المبيدات الحشرية أو المبيدات الفطرية، كما يمكن خلطه أيضاً مع المغذيات التي يتم إضافتها للسماد بالإضافة لمواد النمو، ولكن لا يمكن خلط الكبريت الميكروني مع:

1- لا يمكن خلط الكبريت الميكروني مع الكالسيوم أو الأحماض الأمينية فهذا سيكون خطراً على النباتات.

2- لا يمكن إن يتم خلط هذا المبيد الوقائي مع الزيوت المعدنية سواء كانت الصيفية أو الشتوية، ويراعي عدم رش الكبريت الميكروني إلا بعد أسبوع من رش الزيوت المعدنية.

3- لا يمكن أبداً خلط الكبريت الميكروني مع الفسفور.

وهناك مجموعة من الخبراء الزراعيين قاموا بحل مشكلة الخلط من خلال التجربة التالية:

  • يتم وضع 1 سم من المادة الأولى مع 1سم من المادة الثانية مع لتر ماء.
  • في حالة حدوث فوران أو ارتفاع في درجات الحرارة فهذا يدل على عدم الخلط بينهما أبداً.

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال فوائد خلط الكبريت الميكروني وطرق استخدامه ، ونتمنى أن نكون أفدنا الزائرين بمعلومات قيمة حول هذا الموضوع، وإن كان لديكم أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق لأننا في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.