مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد

مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد ، يفضل عدد كبير من الناس استخدم دفتر توفير البريد كوسيلة للادخار على فتح حساب جاري بالبنك، وسوف نتعرف فيما يلي عبر منصة موقع صناع المال على مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد، وغيرها من الأشياء التي تتعلق بهذا الموضوع.

كما أقدم لك: أيهما أفضل دفتر توفير البريد أم البنك

:: مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد ::

  • يفضل كثير من المصريين فتح دفتر توفير في البريد على فتح حساب بالبنك، وذلك خوفاً من الشبهات التي تحوم حول أموال البنوك، وهذا الدفتر هو عبارة عن مستند ورقي يكتب به المبلغ الذي يقوم العميل بإيداعه في البريد المصري.
  • وتتم إضافة فوائد دفتر توفير البريد المصري في شهر يوليو من كل عام، بالتزامن مع السنة المالية الجديدة للحكومة المصرية، وكان يتم ذلك فيما سبق عن طريق دفتر التوفير الورقي، حيث كان يتعين على صاحب الدفتر الذهاب إلى مكتب البريد التابع له، لكي يقوم أحد الموظفين في المكتب بإضافة الأرباح السنوية للدفتر.
  • أما الآن فقد أصبح الأمر في غاية السهولة لاسيما بعد مكينة مكاتب البريد، الأمر الذي جعل إضافة الأرباح على الدفاتر تتم بشكل أتوماتيكي من البوسطة المصرية، ثم يتم الصرف بعد ذلك من أي مكان به ماكينات الصرف الآلي التي تدعم فيزا البريد المصري.

اقرأ ايضًا من هنا: الفرق بين الحساب الجاري والتوفير والوديعة

:: كيفية فتح حساب توفير في البريد ::

كيفية فتح حساب توفير في البريد

يستطيع أي مواطن فتح حساب توفير في مكتب البريد، وقد كان الأمر فيما يسبق لا يحتاج من المواطن أكثر من 10 جنيهات لفتح الحساب، أما الآن فلابد من إيداع مائة جنيه عند فتح الحساب، لكنها على الرغم من ذلك أقل بكثير من البنوك، هذا بالإضافة أن رسوم فتح دفتر التوفير في البريد مجانية تماماً.

وقد أضافت مكاتب البريد في الفترة الأخيرة الكثير من التحديثات من أجل مواكبة التطور، وذلك من خلال توفير الخدمات الحديثة التي تسهل عملية الادخار أو سحب الأموال بكل سهولة عن طريق الفيزا كارد أو الكروت الذكية، والتي تستخدم في سحب الأموال من ماكينات صرف الأموال ATM.

اقرأ المزيد عن: خدمات البريد المصري التي يقدمها للعملاء… القائمة كاملة

:: كيفية حساب فوائد دفتر توفير البريد ::

يستطيع المواطن حساب فوائد دفتر التوفير البريد من خلال معادلة بسيطة، وهي إضافة فائدة قدرها 10.25% على القيمة المالية التي مر عليها عام كامل في الدفتر.

:: أهم شروط فتح حساب في البريد ::

  • لأبد أن يكون عمر صاحب الدفتر لا يقل عن 16 عام، وأن يتقدم الراغب في عمل دفتر التوفير بنفسه، أو من خلال شخص ينوب عنه بتوكيل رسمي من أجل طلب فتح دفتر توفير.
  • إذا رغب الوالدين في فتح حساب توفير باسم ابنهم الصغير الذي لم يكمل 16 عام، ولا يحمل بطاقة رقم رقمي، في هذه الحالة يقوم الأب بعمل جميع الإجراءات، ثم يحق للطفل بعد ذلك عندما يبلغ أن يحضر بطاقته الشخصية ويتصرف في الحساب كيفما يشاء.
  • يقدم صاحب الحساب صورة من بطاقته الشخصية، مع إرفاق نموذج اصدار دفتر توفير، والمبلغ المودع والذي كان 10 جنيهات في السابق، أما الآن فهو 100 جنيه.
  • لا يجوز عمل توفير باسم مستعار أو وهمي، أو بالحروف الأولى من اسم صاحب الحساب.
  • إذا لم يقم المودع أو صاحب الدفتر بأي إجراء جديد في خلال خمس عشر يوماً من فتح الدفتر، سواء إيداع أو استرداد، أو لم يقدم الدفتر للمراجعة، تقوم الهيئة بإخطاره بأهمية تقديم الدفتر للمراجعة.
  • إذا لم يستجب العميل خلال 3 أشهر من الإخطار فإن القيمة المالية التي تم إيداعها بالدفتر تصبح ملكاً لهيئة البريد المصري.

هل تعلم كيفية: إستعلامات البريد المصري: كيف تتواصل مع البريد للإستفسار أو تقديم شكوى

:: أهم مزايا دفتر توفير البريد ::

يتمتع دفتر توفير البريد المصري بالعديد من المميزات، من أبرزها:

  • سرية الأرصدة الموجودة بالدفتر.
  • إمكانية الصرف من أي مكتب بريد.
  • إمكانية استخراج كشف حساب لصاحب الدفتر حسب رغبته مقابل عشرون جنيهاً في حال استخراجه باللغة العربية، أو 35 جنيهاً في حال استخراجه باللغة الإنجليزية.

هل تعلم: أنواع الحسابات في البريد المصري وكيف تختار أفضل حساب بالنسبة لك

:: نسبة الفائدة في دفتر توفير البريد المصري 2019 ::

نسبة الفائدة في دفتر توفير البريد المصري

  • تداولت بعض المواقع خبر زيادة الفائدة على دفتر توفير البريد المصري، حيث ذكرت بعض المواقع أن الفائدة أصبحت 12.5%، لكن هيئة البريد المصري نفت ذلك، وأعلنت أنه لا توجد أي زيادة جديدة عن النسبة التي أعلنت عام 2018 وهي 10.25%.
  • وقد كانت الدكتورة هالة السعيد والتي تشغل منصب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري قد قامت بإصدار قرار بزيادة نسبة العائد السنوي الذي يمنحه بنك الاستثمار القومي لهيئة البريد المصري مقابل إيداعاته في البنك بنسبة 12.5% سنوياً، وذلك اعتباراً من اغسطس 2017.
  • لكن هيئة البريد المصري نفت وجود علاقة بين هذا القرار وزيادة الفائدة على دفاتر التوفير، حيث أشارت الهيئة إلى أن قرار الوزيرة مرتبط ببنك الاستثمار القومي ونسبة الفائدة من البنك المركزي.
  • وجدير بالذكر أن نسبة الفائدة على دفاتر التوفير في البريد المصري ثابتة منذ شهر نوفمبر 2016، أي بعد قرار تعويم الجنيه، حيث قررت هيئة البريد في تلك الفترة رفع سعر الفائدة إلى 10.25% سنوياً، وذلك ابتداء من العاشر من نوفمبر 2016، حيث كانت الفائدة وقتها على للحسابات العادية تصل إلى 8%، وعلى الحسابات البلاتينية 8.5%.

ولا يفوتك التعرف على: مميزات وعيوب فيزا البريد المصري وكيف تحصل عليها

:: أهم الفروق بين شهادات الإستثمار ودفتر التوفير ::

أهم الفروق بين شهادات الإستثمار ودفتر التوفير

على الرغم من حدوث ارتفاع كبير في عائدات شهادات الاستثمار في كل من بنك مصر والبنك الأهلي والتي وصلت إلى حوالي 16% خلال 3 سنوات، وحوالي 17% في عام ونصف، إلا أن هيئة البريد المصري أوضحت أن دفتر توفير البريد لديه أيضا الكثير من المميزات والتي من أهمها ما يلي:

  • سهولة سحب الأموال وإيداعها في الدفتر، على عكس شهادات الاستثمار التي يتم تجميد المبلغ بها مدة لا تقل عن 6 أشهر، وإذا حاول المودع كسر الشهادة قبل انتهاء مدتها فأنه يتعرض للخسارة المالية، من خلال خصم جزء قيمة الشهادة.
  • أما فيما يخص حسابات التوفير الموجودة في البنوك المصرية، سواء بنك مصر أو البنك الأهلي فإن فائدتها لا تتعدى 9%، وتصل 10% في الحسابات السنوية فقط، أما حسابات التوفير في البريد المصري فتصل فائدتها إلى 10.25% سنوياً.
  • وجدير بالذكر أن بعض البنوك الكبرى قد قامت بإلغاء الفائدة على الحسابات ذات المبالغ الأقل من خمس آلاف جنيه، الأمر الذي انعكس بشكل سيء على صغار المدخرين، وهو ما جعلهم يبحثون عن اماكن جديدة يستطيعون استثمار مبالغهم الصغيرة من خلالها.
  • لذا فقد أكد الكثير من المودعين الذين يمتلكون مبالغ قليلة انهم سيقومون بفتح حسابات في مكتب البريد، وذلك بسبب ثبات أسعار الفائدة به.
  • وقد أكد رئيس هيئة البريد أن فوائد البريد على جميع دفاتر التوفير ثابتة على أي مبلغ مهما كانت قيمته، هذا بالإضافة إلى أن البريد لا يتقاضى أي رسوم مالية مقابل خدماته.
  • كما أوضح رئيس هيئة البريد أن حجم الودائع في الهيئة وصل نهاية العام الماضي 210 مليار جنية، وذلك بزيادة تبلغ 10 مليارات جنيه عن العام الماضي.
  • وترجع هذه الزيادة إلى نجاح الهيئة في استعادة الكثير من أموال المودعين التي كانت قد ذهبت إلى البنوك لاسيما بعد طرح شهادات استثمار ذات عوائد مرتفعة وصلت إلى 20%، هذا إلى جانب تراجع عوائد الاستثمار في البورصة المصرية، ورفع سعر الفائدة في البريد على جميع حسابات المودعين بنسبة 10.25%.
  • كذلك أشار رئيس هيئة البريد أن عدد عملاء البريد المصري وصل إلى حوالي 24 مليون عميل، وأن المواطنين الذين يقومون بزيارة مكاتب البريد شهريا يتراوح ما بين 10 إلى 12 مليون مواطن.

في نهاية هذا المقال عن مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد ، أتمنى أن أكون استطعت توضيح مواعيد صرف فوائد دفتر البريد، بالإضافة إلى توضيح أهم مزايا دفتر توفير البريد المصري، والفرق بينه وبين شهادة الاستثمار، في انتظار تعليقاتكم المميزة واسئلتكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    50780310552141423206026

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب