متوسط الأوزان المثالية في الفراخ الساسو حسب العمر

اليوم سوف نتحدث من على منصة موقع صناع المال عن متوسط الأوزان المثالية في الفراخ الساسو حسب العمر للدجاجة، وسوف نتعرف أيضا على أنواع الدواجن وما يصلح منها لتربية المنازل وما يحتاج إلى المزارع، كما أننا سوف نعرض لكم مجموعة من المعلومات القيمة حول الدجاج الساسو.

كما اقدم لك: الفرق بين الفراخ الساسو والبلدي والهجين

:: انواع الدواجن على حسب الأجيال ::

كل شخص مهتم بموضوع الدجاج يكون حريص على معرفة الأجيال والأنواع الخاصة بالدجاج حيث يتم إنتاج الدجاج الساسو الجيل الاول من تزاوج ذكور الجيل الأول مع إناث الجيل الأول، يتم إنتاج الساسو الجيل الثاني نتيجة تزاوج ذكور الجيل الأول مع إناث الجيل التاني.

كما ينتج المشعر أو المحسن من تزاوج ذكور الساسو مع الإناث البلدي، بينما يتم إنتاج الهجين من تزاوج ذكور الساسو مع الأمهات البلدي المشعر، وينتج الفراخ البلدي الحر نتيجة تزاوج ذكور الدجاج البلدي مع الإناث الدجاج البلدي.

:: متوسط الأوزان المثالية في الفراخ الساسو حسب العمر ::

متوسط الأوزان المثالية في الفراخ الساسو حسب العمر

فيما يلي نعرض لكم متوسط الأوزان المثالية في الفراخ الساسو حسب العمر.

  • إذا كان وزن الكتكوت من 40 الى 42 جرام، يكون الكتكوت عمر يوم واحد، ويكون لونه أما الأحمر وهو اللون الغالب والسائد أو اللون البني فاتح او احمر فاتح، كما ان الوان الكتكوت في هذا العمر الوان شديدة و زاهية وواضحة.
  • أما في العمر الذي يتراوح من اسبوع إلى اسبوعين يأكل الكتكوت من اطباق التحضين، ويصل الوزن الي 300 جرام وأكثر حتى يأكل الكتكوت ويكبر.
  • وفي عمر 3 اسابيع يصل الكتكوت إلى وزن 600 جرام، وبعد اسبوع أخر يزيد الوزن ليصل الى 900 جرام في الاسبوع الرابع من عمره، بينما يصل الوزن الي 1200 جرام عند بلوغ عمر الـ 5 أسابيع.
  • وفي عمر ال 6 اسابيع يصل وزن الساسو الى 1600 جرام، مع زيادة العلف المستهلك وزيادة التغذية، وفي عمر 7 أسابيع يصل الوزن إلى كيلو و900 جرام لتتحول الي فراخ ساسو يمكن بيعها بسعر جيد.
  • وفي عمر ال 8 أسابيع يصل الوزن الى 2 كيلو او اكثر قليلا، ويعتبر هذا العمر هو العمر المناسب جداً لبيع الدجاج وذبحه، وال8 أسابيع هو العمر الطبيعي للدجاج الساسو، ويحتاج الدجاج في هذا العمر إلى علف 4 كيلو ونصف.

اقرأ ايضًا عن: كيفية تربية دواجن الساسو بالتفصيل

:: العلف المناسب للدجاج حسب الوزن والعمر ::

العلف المناسب للدجاج حسب الوزن والعمر

  • ويتم تحديد العلف المناسب للدجاج حسب الوزن والعمر، حيث ان العلف المناسب الدجاج الساسو الأول بكمية 4500 عند تزن 2000 جرام، خاصة إذا كان عمر الدجاج 60 يوم.
  • يتناسب علف الساسو الثاني الدجاج الساسو أن يكون 5000 عند وزن 1000 جرام، عندما يكون عمر الدجاج 70 يوم، يتناسب العلف للدجاج الهجين 1000 بوزن 400 جرام، في عمر 35 يوم.
  • ويكون الدجاج المشعر في حاجة لعلف 1000 عند وزن 300 جرام عند عمر 35 يوم، والدجاج البلدي يناسبه العلف 1000 جرام في وزن 150 جرام عند عمر 35 يوم.
  • ويتميز الجيل الأول من الساسو عن الجيل الثاني بسبب ان الساسو في الجيل الأول يكون أفضل في المنازعات، وافضل في التغلب على الأمراض وفي التحويل، كما أنه أقل في عدد الوفيات.
  • لذلك سعر الكتكوت الساسو الأول أغلى من سعر الكتكوت الساسو الثاني، كما أن التربية الإقتصادية تناسب ساسو جيل اول، اما التربية المنزلية تناسب الهجين وتناسب المشعر وتصلح التربية البلدي الحر

:: الحرارة المناسبة لتربية الساسو على حسب العمر ::

  • في اول 3 ايام في حياة الكتكوت تكون درجة الحرارة المناسبة له هي 34 درجة، ثم تصل الى 32 درجة، وقد تزيد هذه الدرجات أو تنقص درجة على حسب العنبر.
  • كما تقل درجة الحرارة في الاسبوع الثانى من عمر الكتكوت، حيث يمكن ان تصل الى 32 و 31 و 30 في عمر 7 أيام حتى يصل إلى 14 يوم.
  • وفي الأسبوع الثالث تقف درجة الحرارة عند 30 درجة، ثم تقل لتنتهي عند درجة حرارة 28 في عمر 15 يوم حتى عمر 21 يوم للكتكوت.
  • وفي عمر 22 يوم الى 29 يوم يكون الكتكوت في الاسبوع الرابع، وتقل درجة الحرارة المطلوبة من 28 لتصل إلى 26 ، بعد ذلك يمكنها ان تصل الي 25.

إليك ايضًا: دراسة جدوى مجزر دواجن يدوي

:: برنامج الدواء الفراخ الساسو ::

برنامج الدواء الفراخ الساسو

لابد من اتباع برنامج الدواء الفراخ الساسو للحماية من الامراض، حيث ان البرنامج كما يلي:

  • في أول 8 ساعات من عمر الدجاجه لابد من إعطاء الكتكوت محلول معالجة الجفاف، ويضاف إليه 20 سم من العسل الأسود للتر.
  • وفي اول ثلاث ايام من عمر الدجاجة تحتاج إلى انروفلوكساسين كولستين، ولابد من الاهتمام بأن تكون الجرعه 2 سم فقط من الانروفلوكساسين مع ربع جرام من الكولستين حفاظا على الكلى.
  • وفي اليوم الخامس والسادس يحتاج الكتكوت الى املاح معدنية وسيلينيوم، حتي يحصل في اليوم السابع على فولمكس، وفي اليوم التاسع والعاشر يحتاج إلى انروفلوكساسين مع متوكلين لمدة 3 ايام مع مضاد للسموم بالتبادل.
  • وفي اليوم العاشر يحتاج الى حقن انفلونزا ونيوكاسل، كما لابد من الحفاظ على نظافة العنبر ونظافة الماء، ووضع الفراخ في أماكن بها تيارات بسيطة للهواء المباشر، وفي اليوم ال 14يحتاج الكتكوت الي فولمكس.
  • اما خلال اليوم 15 و 16 و 17 يحتاج الي مضاد للكولسترديا متروتوم، ولمضاد للكوكسديا كوكسى ستات، و ارثرومايسين مع متوكلين عند ملاحظة أي مشاكل في التنفس.

وفي ختام المقال عن متوسط الأوزان المثالية في الفراخ الساسو حسب العمر نكون قد تعرفنا على العلف المناسب للدجاج حسب الوزن والعمر، كما وضحنا لكم انواع الدواجن على حسب الاجيال، إذا كان لديك أي سؤال لا تتردد في ترك تعليقك على الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب