أفضل دول أفريقيا للإستثمار 2018

دول أفريقيا للإستثمار هى المستقبل الجديد في الأيام الحالية لرجال الأعمال الذين يريدون أن يبدأوا طريق نجاح في مكان ممهد لذلك، وقد أعرب رجال الإقتصاد وخاصةً الخبراء منهم أن قارة أفريقيا هى مستقبل الإستثمار في العالم لأنه بها الكثير من فرص الإستثمار التي ليس فيها أي مجازفة بل نتيجتها الوحيدة هى النجاح وتحقيق أرباح.

والمطلوب للإستثمار في قارة أفريقيا من رأس مال يعد منخفض مقارنةً بغيرها من الدول الأوروبية ومجال التنافس ضعيف جداً ويعد ذلك العامل هو ما يميز القارة السوداء والإستثمار فيها، وفي هذا المقال المتميز سوف نقدم لك عزيزي القارئ دليل كامل عن أفضل دول أفريقيا للإستثمار لسنة 2017 فقط من خلال موقعك المتميز ” صناع المال “.

:: أفضل دول أفريقيا للإستثمار 2017-2018 ::

أفضل دول أفريقيا للإستثمار 2017

تعتبر قارة أفريقيا هى أقل القارات إستثماراً من الأجانب رغم أن القارة السوداء تتمتع بمساحة كبيرة وتعدد للدول مما يجعلها من أكثر التربات خصوبة لمجال الإستثمار، وكل الدول الأفريقية تملك كل العوامل التي تجعل من المستثمر يحصل على أعلى العوائد لإستثماره فيها.

ورغم أن هناك بعض العقبات مثل الصراعات السياسية لكن نجد أن معظم الدول الأفريقية عملت على حل تلك المشكلات مما جعل قارة أفريقيا هى مستقبل الإستثمار العالمي، وفيما يلي أهم دول أفريقيا للإستثمار وهى كالتالي :

:1: دولة موريشيوس من أفضل دول أفريقيا للإستثمار ::

من أروع البلاد الموجودة في أفريقيا من حيث المناظر الخلابة والجو الرائع، ويقوم الإقتصاد فيها على صناعة النسيج والسياحة وكذلك تصنيع السكر، وقد إهتمت حكومة دولة موريشيوس في الفترة الأخيرة بتكنولوجيا المعلومات وقطاع الطاقة المتجددة، وقد تم إدراج الدولة في التقارير الأخيرة كدولة بها سهولة في الإستثمار بها.

لأنها إستطاعت أن تعدل من القوانين الخاصة بنقل ملكية الأراضي بها بحيث أصبحت أسرع بكثير من الماضي، فعند تملك أي قطعة أرض بها لن تستغرق الإجراءات سوى إسبوعين، وسجلت موريشيوس في الخمس سنوات الأخيرة تقدم هائل مما جعلها من الدول الأفريقية التي تحظى بإهتمام البنك الدولي لما قفزت به من خطوات سريعة حتى تزيد الإستثمارات فيها، وهى تحتل رتبة عالمية لسهولة الإستثمار وتأتي في المرتبة رقم تسعة وأربعون، وهى أول دولة إفريقية تحصل على هذا المركز.

:2: دولة سيشيل من أفضل دول أفريقيا للإستثمار أيضاً ::

هذه الدولة السياحة هى المصدر الأساسي لدخلها القومي فتتكون سيشيل من مائة وخمسة عشر جزيرة لذلك هى متربعة على عرش السياحة الأفريقية، لأن هناك الكثير من المواطنين لدول أخرى يحبون جو الجزر والإستمتاع به، ونظراً لطبيعة الدولة البحرية تزدهر فيها الزراعة وصيد الأسماك وصناعة جوز الهند والفانيليا.

وقد إستطاع القائمين على الحكومة في سيشيل أن يجذبوا المستثمرين من دول العالم بل وقامت بتشجيعهم فألغت الضرائب وعملت على تخفيض راتب العمال مما جعل هناك جذب للمستثمرين للقيام بالإستثمار فيها، وتحتل المركز السادس على مستوى قارة أفريقيا من حيث تسهيل إجراءات الإستثمار.

:3: مملكة ليسوتو من أفضل دول أفريقيا للإستثمار ::

تعتبر مملكة ليسوتو مجهولة للكثير منا لكنها في الواقع هى أفضل دولة إفريقية على الإطلاق حالياً للإستثمار فيها، ومنذ أكثر من ستة سنوات كان إقتصاد هذه المملكة قائم على الثروة الحيوانية وصناعة المسنوجات وبعض أنواع الزراعة، لكن قفزت هذه الممكلة منذ سنوات قليلة بسبب إكتشافها للماس في أراضيها وذلك منذ عامين.

فتهافت الإستثمار داخل المملكة وقد مهَد القائمين على المملكة الطريق أمام المستثمرين فعدلت من القوانين الخاصة بالإستثمار فاحتلت مركز لسهولة الإجراءات الإستثمارية بها في البنك الدولي فجاءت في المركز رقم مائة عالمياً.

:4: دولة زامبيا تعد أيضاً من أفضل دول أفريقيا للإستثمار ::

إشتهرت زامبيا بالتعدين وخاصةً للنحاس وكذلك الزراعة لكن في الفترة الأخيرة سعت الحكومة بها على وضع خطة إقتصادية جديدة هدفها الأول جذب المستثمرين لبعض القطاعات الأخرى مثل قطاع السياحة والطاقة الكهرومائية، وكذلك مجال تعدين الأحجار الكريمة، وقد قامت الحكومة من أجل ذلك بوضع قانون يلغي تماماً وجود قيمة كحد أدنى لبداية أي إستثمار.

فيمكن لأي رجل أعمال بداية الإستثمار بأي مبلغ داخل هذه الدولة الغنية بالأحجار الكريمة، كما طورت زامبيا من النظام الإلكتروني لديها لكي يحصل المستثمر على كل ما يريد من أوراق لازمة وحتى حل المنازعات يمكن أن يفعله من خلال شبكة الإنترنت، كما أنه يستطيع الإطلاع على كافة القوانين الخاصة بالإستثمار من خلال شبكة الإنترنت وهى تحتل المركز الثامن والتسعين في سهولة الإستثمار بها.

:5: دولة بوتسوانا من أفضل دول أفريقيا للإستثمار ::

منذ أن إستقلت بوتسوانا في نصف القرن الماضي وتغير وضعها الإقتصادي من أكثر دولة فقيرة في العالم إلى واحدة من أفضل الدول إقتصاداً عالمياً، فالتنمية تصل فيها إلى أكثر من عشرة في المائة كل عام، ويعود ذلك إلى قيام الدولة بإستخدام طاقة التعدين لديها وخاصةً تعدين الماس الذي يعد هو السبب الرئيسي في طفرتها الإقتصادية.

وتسعى حالياً الحكومة على أن يكون هناك تنوع في الصناعات الأخرى والقيام بعمل برنامج تشجيعي للمستثمرين، وبالفعل قامت الدولة بوضع كل القوانين التي تذلل العقبات أمام المستثمرين فأصبح هناك سلاسة في نقل البضائع وإجراءات تأسيس المنشآت الصناعية وغيرها فلا تأخذ سوى شهر فقط، كما أدرجت الحكومة نظام العمل بشبكة الإنترنت في جميع القطاعات.

:6: مدينة غوتنغ بجنوب أفريقيا ::

تعتبر تلك المدينة التي قد لا نسمع بها كثيراً والموجودة في جنوب أفريقيا هى المحرك الإقتصادي الأول لكل البلاد في جنوب أفريقيا، لأن تلك المدينة تضم أكبر منطقتين في القارة الأفريقية وهم متحكمين في التجارة ورأس المال وهم ” جوهانسبرج و بريتوريا “ الاولى تعد أكبر ميناء تجاري في القارة الأفريقية أما الثانية فهى المركز الأول لصناعة كل شئ في جنوب أفريقيا، وقد تعددت المجالات التي يمكن الإستثمار فيها فنجد هناك مجال التكنولوجيا والإتصالات وغيرها من المشاريع الهامة.

:7: كيب الغربية الواقعة في جنوب أفريقيا ::

تعتبر تلك المدينة الواقعة في الجنوب الأفريقي هى المدينة الوحيدة التي تقدم كل أنواع الإستثمارات المتاحة، فهى تقدم الإستثمارات في كل المجالات وبأقل الإجراءات ورؤوس الأموال، وقد تم وضعها كموسوعة لما يخص الإستثمار من الدول الأجنبية فيستطيع المستثمر الأجنبي أن يقوم بمشروع متكامل داخل تلك المدينة وسوف يلاقي له رواجاً وربحاً لم يتخيله، لأنها بها أكبر المواني الموجودة في القارة الأفريقية مثل ميناء ” كيبتاون “.

:8: مدينة لاوندي بدولة أنجولا ::

وضعت دولة أنجولا برنامج إقتصادي هدفة إستقطاب المستثمرين الأجانب حتى تزيد نسب الإستثمارات الأجنبية فيها، وبالفعل نجحت من خلال مدينة لاوندي التي أصبحت مركز للإستثمارات الأجنبية ومصدر هام للإقتصاد الخاص بدولة أنجولا، فقد وضعت العديد من القوانين التي تسهل على المستثمر الأجنبي قيامه بعمل المشاريع الضخمة وبالفعل حققت نسبة كبيرة من وجود الإستثمارات بها.

:9: دولة تونس من أفضل دول أفريقيا للإستثمار ::

حققت دولة تونس في العامين الماضيين نسب عالية من وجود الإستثمارات العالمية بها فأصبحت تملك نسبة كبيرة جداً من الإستثمار الأجنبي على أراضيها، والجميل في الإستثمار بدولة تونس أنه يشمل كل القطاعات في الدولة فنجده في مجال الزراعة والصناعة والتعدين، وقد قامت الدولة بوضع برامج إقتصادية حتى يتم تسهيل العمل على المستثمرين.

:10: جمهورية مصر العربية ومدينة القاهرة ::

تم وضع عاصمة مصر القاهرة ضمن العواصم التي عملت على جذب الإستثمارات الأجنبيه لإقامة المشاريع بها، وقد تميزت المدينة بتعدد المجالات التي يمكن الإستثمار فيها وبالفعل قامت الكثير من الشركات العالمية وخاصةً في مجال الأغذية بعمل إستثمارات إستطاعوا من خلالها جني الكثير من الأموال منها ” أمريكانا “ وغيرها، وقد وضعت الحكومة بعض البرامج التي من شأنها تسهيل عمل الإستثمارات الاجنبية وإجراءاتها.

أفضل دول أفريقيا للإستثمار 2017

:: وبصفة عامة هناك الكثير والكثير من الدول في القارة السوداء يمكن عمل إستثمارات بها مثل مدينة ” كازابلانكا “ بدولة المغرب وهى تتشابه إلى حد كبير بما قامت به دولة مصر من وضع برامج لتحفيز الإستثمار الأجنبي بها، كما نجد أن مدينة ” نيروبي “ بدولة كينيا من أكثر المناطق التي يمكن عمل إستثمار بها وخاصة بعد أن تم بناء أول مختبر بقارة أفريقيا للإختراعات الجديدة.

فعمل هذا على تحفيز دول أجنبية لبناء بنوك في نفس المدينة، كما نجد أن مدينة ” لاجوس “ العاصمة النيجيرية هى الأخرى شهدت مؤخراً إزدهار في مجال الإستثمار الأجنبي وهذا بسبب إزالتها لكافة العقبات التي كانت موجودة أمام المستثمر الجديد ونوعت المجالات التي يمكن الإستثمار فيها مثل مجالات الإستهلاك الغذائي والبنوك والتكنولوجيا.

ونجد أيضاً دولة ” رواندا “ التي إستطاعت الخروج من أشد الأزمات التي يمكن أن تواجه بلد وهى الحرب الأهلية بها وكذلك تفشي الأمراض والأوبئة حتى أصبحت ثاني دولة أفريقية يتم فيها إستثمار أجنبي، وذلك بسبب تذليلها لكافة العقبات أمام المستثمر الأجنبي.

وأيضاً دولة ” ناميبيا “ إستطاعت تلك الدولة أن تحقق الإستقرار السياسي والإقتصادي لذلك تحولت إلى دولة إستثمارية كبرى في خلال سنوات قليلة، وقدمت للمسثمر الكثير من المزايا التي يسعى إليها كعمل قوانين تحميه وكذلك سهولة الإجراءات لإقامة مشروعه الإستثماري، وهى واحده من الدول الأفضل على الإطلاق على مستوى القارة الأفريقية.

ونجد أيضاً دولة ” غانا “ تلك الدولة التي إحتلت المركز التاسع في إقتصاد القارة الإفريقية وذلك لأنها كانت منذ القِدم تقوم على النشاط الزراعي فقط، لكن مؤخراً عملت على أن يكون هناك تنوع كبير في الإقتصاد الخاص بها، وشجعت مجال الإستثمار ووضعت له القوانين التي تحميه والقوانين التي تذلل له كافة العقبات التي قد تؤخر تقدمه.

كما عملت على تشجيع الإستيراد والتصدير فقامت ببناء الكثير من المواني التي تخدم ذلك، وخاصةً بعد إكتشاف حقول الغاز الطبيعي فيها.

:: قدمنا لك عزيزي القارئ أفضل دول أفريقيا للإستثمار في عام 2017 و2018 لكي تعرف أن المجال أمامك مفتوح للإستثمار إن كنت رجل أعمال صغير، فلا تبخل بنشر المعلومة على غيرك فقد يجد الأرض الجديدة التي يتميز فيها ويحقق نجاحه، أسرة الموقع تتمنى لكم كل التوفيق. ::

قد يعجبك أيضًا