إضافة نشاط في السجل التجاري السعودية

إضافة نشاط في السجل التجاري السعودية ، قبل البدء في ممارسة أي نشاط تجاري في السعودية يلزم استخراج سجل تجاري حسب قوانين الاستثمار التي تنظم العمل في المملكة، ولهذا سوف نقدم لكم اليوم من خلال موقع صناع المال، مفهوم السجل التجاري وأهم الشروط الواجب إتباعها والإلتزام بها عند الشروع في إضافة نشاط في السجل التجاري السعودية.

واقرأ أيضا: ما هو السجل التجاري وشروط استخراج الأوراق المطلوبة وخطوات استخراجه والرسوم المقررة فى مصر ؟

:: إضافة نشاط في السجل التجاري السعودية ::

أعلنت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية، عن تسهيل إجراءات استخراج السجل التجاري عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، وذلك تشجيعا للمستثمرين الوطنيين والأجانب على البدء في الاستثمار في السوق السعودي مما ينعكس إيجابيا بدوره على الاقتصاد السعودي بشكل عام.

هذا وتختلف شروط إضافة نشاط في السجل التجاري السعودية وفقاً للمشروع التجاري المقدم، حسب نوع المشروع والنشاط التجاري المقدم للوزارة، وذلك بحيث يتضمن السجل التجاري جميع البيانات الخاصة بالمستثمر من جهة وتفاصيل المشروع من جهة أخرى، وتتمثل تلك الشروط في النقاط التالية:

  • يشترط وجود محل تجاري أو مقر خاص بالمشروع سواء كان إيجار أو تمليك إذا كان مقدم الطلب شخص فرد لاستخراج سجل تجاري له.
  • إذا كانت مؤسسات تجارية أي كان الهدف من تأسيسها سواء كان هدف صناعي أو مدني أو تجاري، يتم قيد هذه المؤسسات في السجل التجاري و يتم استبعاد التسجيل للشركات المختصة لأنها لا تتواجد إلا في صورة خفية.
  • يتم تسجيل جميع الوكالات التجارية أي كان الهدف من إنشاءها ويتم تسجيل كافة وكالات التوزيع ووكالات العمولة.
  • يتم تسجيل جميع الوكالات التي تمثل شركات ومؤسسات لها جنسيات أجنبية.
  • يتم تسجيل كافة الجمعيات التعاونية التي لها نشاط تجاري مثل الجمعية الزراعية وجمعية موظفي الدولة.

:: ما هو مفهوم السجل التجاري؟ ::

السجل التجاري بمثابة دفتر يتم فيها تسجيل وإحصاء كل ما يخص التجار والمستثمرين الوطنيين منهم والأجانب، من بيانات خاصة أو شخصية وبيانات الشركات والمؤسسات التجارية التي تم إنشائها، سواء كان التجار على هيئة أفراد أو مؤسسات وشركات.

ويتضمن السجل التجاري عادة صفحة مخصصة لكل تاجر أو مستثمر على حدة بحيث تكون تلك الصفحة مشتملة كل ما يخص العمل التجاري الخاص بذلك التاجر وأي تغيرات أو تطورات من المتحمل أن تحدث في الأنشطة التجارية الخاصة به.

كما أقدم لك: طريقة وشروط اضافة نشاط في السجل التجاري مصر

::  أهمية وجود السجل التجاري ::

وبعد أو أوضحنا لكم خطوات إضافة نشاط في السجل التجاري السعودية ، سوف نوضح لكم الآن أهمية إنشاء السجل التجاري من الأساس، ولماذا تحرص كل دولة على تأسيس هذه المؤسسة التجارية الهامة؟، حيث تكمن أهميته في نقطتين أساسيتين وهما كالتالي:

  1. إنشاء سجل تجاري يسهل على الدولة معرفة ما يقوم به التاجر بشكل إحصائي، وتحديد حجم الأنشطة التي التي يتم الاستثمار فيها في الدولة بمختلف أنواعها سواء كانت أنشطة تجارية أو صناعية أو زراعية أو اقتصادية، وبالتالي يمكن للدولة وضع خطط مستقبلية وتنموية من شأنها التخطيط للمستقبل بشكل دقيق وواضح، ومعرفة حدود إمكانياتها وأهدافها.
  2. النقطة الثانية تتمثل في الأهمية الإعلامية للسجل التجاري، حيث أن السجل التجاري عبارة عن ملف يتواجد في وزارة التجارة والصناعة،  يحتوي هذا الملف على كل ما يخص التجار من معلومات وبيانات مثل العناوين الخاصة بهم ومجال نشاطهم وأسمائهم في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية أو غيرها من الدول الأخرى، وبذلك يمكن للتجار الاستعلام عن غيرهم من التجار للتعامل معهم دون الخوف وأيضاً في مقدرة البنوك التعرف على كل ما البيانات الخاصة بعملائهم من التجار.

:: ما هي الأوراق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري السعودية؟ ::

السجل التجاري هو وثيقة قانونية هامة جدا لدى أي مستثمر لضمان مدى جديته وحجم تعاملاته الاقتصادية والتجارية في أي دولة، ولذلك توجد العديد من الأوراق والمستندات التي يشترط توافرها لدى التاجر عند استخراجه للسجل التجاري الخاص به، ومن ضمن تلك الأوراق المطلوبة ما يلي:

  • الحصول على طلب تسجيل من السجل التجاري لاستخراج سجل تجاري وملء الطلب بالشكل المطلوب.
  • على الشخص المقدم لطلب السجل التجاري أن يقدم البطاقة الضريبية الخاصة لديه أو يقوم بتقديم الأوراق التي تؤكد أنه يعمل على فتح ملف ضريبي.
  • أن يقوم الشخص بشكل ضروري على تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي الخاص به أو العمل على تقديم صورة من بطاقة عائلية للشخص صاحب النشاط وشركائه، ولابد وأن تكون هذه البطاقة سارية.
  • لابد وأن يقدم الشخص عقد ملكية المكان الذي يقوم فيه بممارسة النشاط أو عقد إيجار له، ويجب أن يكون هذا العقد مسجل ومثبت في توثيق الشهر العقاري بالتاريخ.
  • على الشخص المقدم للطلب أن يقوم بإحضار إخطار من شركة الكهرباء يفيد بتركيب عداد كهرباء أو وجود إيصال كهرباء للتأكد من صحة ملكية المكان الذي يزاول فيه الشخص النشاط والتأكيد من عدم مخالفته للاشتراطات القانونية.
  • عند إضافة نشاط في السجل التجاري السعودية لابد من تقديم صحيفة الحالة الجنائية الخاص بصاحب النشاط من وزارة الداخلية.
  • حتى يتمكن الشخص من استخراج سجل تجاري يجب أن يقدم طلب من الغرفة التجارية، مع تسديد كافة الرسوم المالية المفروضة.
  • يجب على الشخص تقديم صورة من عقد توكيل بصورة رسمية.
  • يجب أن يقدم التاجر صورة رسمية قانونية موثقة من عقد الشركة.
  • تقديم كافة المستندات الأصلية للشركة بعد التأكد من صحتها والإطلاع عليها.

كما ننصحكم أيضا بالإطلاع على: شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

:: خطوات استخراج سجل تجاري ::

وبعد الإنتهاء من تجهيز جميع الأوراق المطلوبة لاستخراج السجل التجاري في السعودية، إليكم الآن خطوات استخراج السجل التجاري وبيان الإجراءات اللازمة له بالتفصيل:

  • يجب على التاجر أو المستثمر الذي يرغب في استخراج السجل التجاري في السعودية، أو من قام بتوكيله عنه أن يقوم بكتابة طلب التسجيل وإحضاره في مكتب السجل التجاري، وتقديمه لموظف خدمة العملاء الموجود بالغرفة التجارية التابع لها حسب الموقع الجغرافي لمقر المشروع تحت الإنشاء
  • يتولى ممثلي خدمة العملاء المتواجدين في الغرفة التجارية، إجراءات تسجيل وقيد البيانات الخاصة بصاحب المنشأة، وبعد ذلك يتم إعطاء البيانات إلى المندوب الخاص بمصلحة السجل التجاري الموجود بالغرفة التجارية.
  • يجب على صاحب المنشأة تقديم نموذج خاص بطلب القيد في السجل التجاري بالإضافة إلى بعض الأوراق الأخرى المطلوبة منه والتي أوضحناها مسبقا، ويقوم بتسليم الملف بالكامل إلى المندوب.
  • يقوم المندوب الخاص بمصلحة السجل التجاري بفحص طلب القيد والأوراق والتأكد من صحتها، ثم بعد ذلك يعلم المندوب التاجر بموعد لاستلام السجل التجاري للمنشأة التجارية الخاصة به.

والآن نكون قد انتهينا من توضيح خطوات إضافة نشاط في السجل التجاري السعودية والأوراق المطلوبة له، ونرجو أن يكون المقال حاز على إعجابكم وسوف ننتظر تساؤلاتكم واستفساراتكم للإجابة عليها في أسرع وقت ممكن.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب