أفضل 9 خطوات والأكثر فاعلية في تحقيق النجاح والثراء (طرق مجربة)

تحقيق الثراء أولاً أم تحقيق النجاح ؟ هل ترى أنه سؤال تصعُب الإجابة عليه ؟ بالطبع لا ! لأن النجاح هو الأهم ودعنا نتفق على أن المال ليس هو كل ما في الحياة، ولكن ليس هناك أحداً منا لا يريد أن يصبح ثرياً ويمتلك سيارات فارهة وقصور فاخرة، أليس هذا صحيح ؟

لكن ما هو السبيل إلى هذا ؟ فلابد أن هناك طريقاً يجعل تحقيق هذا الأمر سهلاً، وهذا ما فعله الكثير من أثرياء العالم مثل ” وارن بافت وبيل جيتس “.

وتأكيداً على ما ذكرناه وعندما نأتي للأثرياء الذين حققوا نجاحاً وثراءً، نجد أن المال بالنسبة لهم لا يأتي في المرتبة الأولى من قائمة أولوياتهم، ومؤخراً قامت دراسة بتحليل التصريحات الخاصة بأثرياء العالم أوضحت أن؛ معظمهم يرفض أن يُلقب ” بالثري “ ! ويفضل أن يُلقب بالناجح، وأثبتوا أن الثراء نتيجة للنجاح وليس العكس.

فما هو طريق النجاح الذي يؤدي إلى تحقيق الثراء بسهولة ؟ هذا ما سوف تعرفونه في هذا المقال الذي يقدمه لكم موقع صناع المال كما تعودتم معنا دائماً على تقديم أضمن الطرق وأكثرها فاعلية في  تحقيق النجاح والثراء فتابعوا معنا بعناية.

:: 9 خطوات أكيدة لتحقيق النجاح والثراء ::

تحقيق النجاح والثراء

إن ما سوف نقوم بتقديمه من خطوات وأسرار لدخول عالم النجاح والثراء، ليس مبنياً على رأي شخصي وإنما تم بُناءاً على دراسة قام بها مجموعة من العلماء المتخصصين في علم التنمية البشرية بمركز المعلومات في الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث قاموا بجمع أكثر من مائة حديث لمائة رجل أعمال على مستوى العالم في فترات زمنية مختلفة، وكان هدف هذه الدراسة هو وضع قواعد ثابتة لمن يريد أن يصبح فرداً في قائمة أثرياء العالم.

فوجدوا أن هناك خطوات مشتركة أهمها هى أنهم جميعاً لم يسلكوا طريقاً لكي يصبحوا أثرياء، وإنما كان الهدف الأساسي هو تحقيقهم للنجاح، لذا جاءت الدراسة بقواعد محددة وهى كما يلي :

〉 موضوع قد يهمك أيضاً : كتاب المليونير في البيت المجاور – توماس ستانلي وويليام دانكو

::1:: لا تُغرم بالأموال ::

تحقيق النجاح والثراء

إعتبرت الدراسة أن الهوس المالي الذي يصيب البعض من أهم عقبات تحقيق النجاح والوصول إلى الثراء، فأنت عندما تُركز على أن تحصل على المال فقط بشكل به مبالغة.

سوف يؤدي هذا إلى أن ينصرف إنتباهك عن تحقيق هدفك وسوف يكون تركيزك كله على أن تقوم بأشياء هدفها الأول هو جمع بعض الأموال وسوف تقوم بذلك بالفعل، وهذه حقيقة مؤكدة ! لكن لن تصبح ناجحاً في مجالك، لأن بكل بساطة لن يكون لك مجال محدد.

فأنت سوف تتنقل من عمل إلى الأخر حتى تجمع المال فقط، إذن الخطوة الأولى هى ” لا تضع المال هدف “ بل ضعه كوسيلة حتى تحقق بها هدفك الذي سوف يجعلك من الناجحين الأثرياء.

::2:: إبحث عن من تساعده دائماً ::

تحقيق النجاح والثراء

أكدت الدراسة أن كل شخص ناجح في مجالٍ ما سواء المجال الإقتصادي أو التجاري أو أي مجال، كان في البداية يقدم المساعدة بشكل مبالغ فيه للآخرين، وذلك لأنه يبرُع في أن يفهم ما يحتاج إليه الآخرين. وعلى ذلك يقدم لهم المساعدة.

ومن خلال هذه المساعدة تستطيع أن تتوالد لديك ملايين الأفكار لمشاريع لم تكن تأتي في بالك لولا معرفتك بما يحتاج إليه الآخرين.

::3:: قم بترتيب يومك ::

تحقيق النجاح والثراء

وجدت الدراسة أن معظم من قاموا بتحقيق النجاح لن يكن يومهم يسير بشكل عشوائي، بل كان يسير وفقاً لجدول وضعوه لأنفسهم عن طريق كتابة ما يجب فعله في هذا اليوم، وضربوا لنا مثالاً بأحد الكتّاب المشهورين الذين إستطاعوا أن يحققوا نجاحاً في مجالهم، وينتقلون إلى قائمة ” فوربس Forbes لأثرياء العالم.

فهذا الكاتب كان يقوم بوضع عدد معين من الصفحات التي يجب أن ينتهي من كتابتها في يومه، وقال هذا الكاتب أن بعد مرور فترة من الوقت إلتزامي بهذه الخطة أصبح هذا هو روتين يومي، مما ضمن لي النجاح وتحقيق هدفي، ومن ثَم خروج أعمال بشكل غزير على نفس المستوى.

والسر هو تحويل الروتين في العمل إلى عادة، فعليك أن تراقب نفسك هل أنت في آخر اليوم تكون دائماً راضياً عن ما قمت بإنجازه أم لا ؟ ولا تنسى أن تضع في هذا الروتين اليومين خانة خاصة بحل أي مشاكل قد تواجهك لتحقيق هدفك، وأهم خانة أيضاً هى وضع نظام لتطوير وتحسين قدراتك.

وبهذه الطريقة سوف تصبح أفضل ثم أفضل ثم أنجح ثم عظيم وبعد ذلك سوف تنتقل إلى قائمة المليونيرات، وأنت لم يكن هدفك الأساسي أن تصبح مليونير.

〉 نرشح لك قراءة هذا الموضوع أيضاً : كيف تصبح مليونير: 7 نصائح مجربة ستخبرك كيف تصبح مليونير

::4:: مراقبة تقدُمك وتقييم عملك ::

تحقيق النجاح والثراء

إن كنت تريد النجاح والتقديم تحقيق الثراء عليك أن تراقب ما تقدمه يومياً من عمل، وقم بوضع تقييم لنفسك، في البداية إجعله يومياً ثم إسبوعياً ثم شهرياً، وقد لا تعرف ما هى المعايير التي يمكنك بها أن تقيس تقدمك وأدائك.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

فالدراسة تؤكد لك أن تلك المؤشرات والمعايير القياسية سوف تقوم أنت بتحديدها بناءاً على طبيعة هدفك الذي تسعى للوصول إليه، فإن كنت من الذين يعملون في مجال البيع.

فالمقياس هو عدد العملاء الذين إكتسبتهم هذا اليوم أو الإسبوع أو الشهر وهكذا، المهم أن لا تنسى وضع هذا التقييم أبداً، فمن خلاله سوف تعرف كم المدة الباقية لك حتى تدخل في ذُمرة الناجحين والأثرياء.

::5:: البحث عن الأشخاص المتفوقين في نفس مجالك ::

تحقيق النجاح والثراء

إن كنت تعمل في مجال الكتابة، أو كنت موسيقياً أو كنت مسوق إلكتروني، إبحث عن هؤلاء الأشخاص الذين حققوا نجاحاً ملحوظاً في مجالك، والبحث عنهم ليس بالشيء الصعب، فإن كنت كاتب ببساطة أدخل على موقع البحث الشهير ” جوجل Google وقم بكتابة ” أفضل عشر مؤلفين “.

وسوف تظهر لك ملايين النتائج التي تستطيع من خلالها أن تحدد هؤلاء العشرة، وهكذا في كل المجالات، فهذا سوف يمكّنك من عمل دراسة وتحليل دقيق لأسباب النجاح لديهم، وكيف حققوه، وما هى العوامل التي ساعدتهم.

كل هذا سوف يقدم لك دليل قاطع على النجاح، فلا تكتفي بأن تكون معجب بهؤلاء الأشخاص فقط بل إسعى لأن تكون واحداً منهم.

::6:: لا تشتت إنتباهك في أكثر من عمل ::

تحقيق النجاح والثراء

لا بأس من أن تعمل في أكثر من مهنة من أجل أن تكسب المال، ولكن عليك إختيار عمل واحد تستطيع أن تُركز فيه وأن تعطي فيه وأن تتدرب بشكل ماهر وأن تتعلم كل شيء عنه، ثم تتميز فيه.

وعليك دائماً أن تحدد في نفسك مواطن النقص وأن تعمل على علاج تلك المناطق، فالشخص الناجح فعلاً هو من قام بالتركيز على شيء واحد فقط وأجاده، ومهر فيه.

وقد أكدت الدراسة أن التفوق في حد ذاته مكافأة، وأن عندما يحصل الإنسان على شعوره بالتفوق في شيئاً ما، هذا يجعله يعتلي عشر درجات من النجاح وتحقيق الثراء.

::7:: إكسب المال لتحقق هدفك ::

تحقيق النجاح والثراء

أثبتت الدراسة أن هناك نوعين من البشر، الأول منهم يعمل بأعمال كثيرة من أجل أن يحصل على المال، ويعتبر أنه كلما عمل أكثر في أكثر من شيء كانت الأموال التي يحصل عليها أكثر.

والغريب في الأمر كما أشارت الدراسة أن هذا النوع لا يعمل من أجل تحقيق النجاح والتميز، بل يعمل من أجل المال فقط، وفي نفس الوقت لا يسعى لأي تميز في أي عمل يقوم به، فهو يحقق رغبته في جني المال فقط.

ولن تجد أي ثري إحتل قائمة أثرياء العالم إتخذ هذا المبدأ في حياته حتى في بداية مشواره، بينما النوع الأخر الأساس لديه هو هدف لكي يصل إليه يعمل ويحصل على مال، فهذا النوع يسعى لكي يُحسن من نفسه ويوسع موارده، لأنه يحب الهدف الذي يسعى إليه.

ويرى أن لابد من أن يفعل المستحيل لكي يصل إلى هذا الهدف، فنجده يعمل بأكثر من عمل حتى يحصل على كثير من المال الذي يعتبره هو شعلته التي سوف تنير له الطريق لكي يصل إلى حلمه.

وقد قال والت ديزني Walt Disney المخرج العالمي المشهور ” نحن لا نصنع الأفلام لجني المال، إننا نجني المال لصنع أفلام أخرى “، لهذا حقق هذا المخُرج نجاحاً ليس له مثيل في مجاله.

〉 هذا الموضوع قد يفيدك أيضاً : 11 خطوة تدخلك إلى عالم الثراء في سن صغير

::8:: إخدم مليون شخص وسوف تحصل على مليون جنيه ::

تحقيق النجاح والثراء

هذه الخطوة خاصة كما أكدت الدراسة بأصحاب المشاريع التجارية، ومفادها هو أنك إن قمت بخدمة مليون عميل سوف تحصل على مليون جنيه أو مليون من عملتك الموجودة ببلدك، واستندت الدراسة على أسباب فشل عدد كبير من أصحاب المشاريع التجارية.

فأوضحت أن؛ عندما تكون صاحب مشروع تجاري وهدفك الوحيد هو الحصول على الأموال من عملائك فسوف تجد نفسك مندفعاً كالقناص لكي تأخذ منهم ما تستطيع.

فإن كنت تملك عشرة عملاء سوف تحصل المستحيل لكي تأخذ منهم أموالهم، وهذه طريقة فاشلة بكل المقاييس، أما إن كنت سوف تضع قاعدة أنك تقدم خدمة متميزة ذات جودة لكل العملاء الموجودين لديك، فهذا سوف يقدم لك أرباح غزيرة لن تستطيع عدها ولا إحصائها.

إذن فالقاعدة هى : قم بخدمة كل شخص يأتي إليك حتى وإن كنت لن تحقق من وراءه ربح، فسوف تجد أن العميل أصبح إثنين لأنه سوف يخبر عنك غيره، وغيره سوف يخبر عنك غيره وهكذا، وهى قاعدة أثبتت نجاحها بما لا يدع شك.

::9:: أهم خطوة لتحقيق النجاح والثراء ::

تحقيق النجاح والثراء

هى خطوة لم تذكرها الدراسة ولم تكتب في كتاب ولم يتم ذكرها بعد ! لأنها خطوة خاصة بك أنت، سوف تخبرنا بها وتخبر من يريد أن ينجح ويصبح ثرياً مثلك، فكل واحد منا لديه هذه الخطوة في داخله، فقم بالبحث عنها داخلك وأخبرنا بها لعلها تكون هى الخطوة التي يحتاج لها الكثير غيرك، ونحن ننتظر هذه الخطوة في التعليقات.

هكذا نكون قد قدمنا لك أضمن الطرق وأفضلها في تحقيق النجاح والثراء والتي كانت مستندة على دراسة عالمية لأكثر من مائة شخصية ناجحة حققت ثروة على مستوى العالم، وهى طرق ليست بالصعبة لكي تقوم بها عزيزي القارئ.

فمن حقق الثراء أنت لست أقل منه بل تستطيع أن تفعل أكثر ما فعلوا، فقط إن أردت ذلك.

نتمنى أن تقوم بنشر هذا المقال على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة حتى يتمكن غيرك من معرفة هذه الطرق الأكيدة ويستطيعوا أن يحققوا نجاحهم.