الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان ، سوف نأخذكم اليوم في جولة جديدة من خلال منصة موقعنا صناع المال مع الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان، حيث أنه من المعروف أن رقم الحساب البنكي الخاص بكل عميل، والذي توفره جميع البنوك لكل عملائها وذلك لترقيم حسابات العملاء هو أمر ضروري للغاية وذلك لكي يتمكن العميل من استخدام خدمات البنك بكل سهولة.

أما رقم أيبان والذي يكون رقم حساب مصرفي، ويكون دولي معتمد عالميا، ويتم إصدار رقم إيبان لكل عميل يتقدم لطلب الرقم كما يتسائل البعض عن ” كيف اعرف رقم الحساب من الايبان ” سنتعرف على كل ذلك في موضوعنا اليوم بالتفصيل.

كما اقدم لك: ما هو رقم الآيبان IBAN وما علاقته بالحساب البنكي ؟

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

  • يعد الفرق بين رقم الحساب الخاص بكل عميل في البنك الذي يتم التعامل معه، ورقم الآيبان الذي يقدم العميل على إستخراج رقم إيبان خاص به من البنك المعتمد، فرق واضح، وذلك لإستخدامها في الكثير من الخدمات المصرفية الخاصة بتحويل الأموال حول العالم بكل سهولة.
  • رقم الحساب الخاص بكل عميل، والذي يتم استخراجه منذ وقت إنشاء الحساب، وذلك حتى يتمكن العميل من إستخدام كل الخدمات المصرفية والمعاملات داخل البنك الذي يتعامل معه، ويساعده رقم الحساب كثيرا في إستخدام خدمات البنك عن طريق الإنترنت حتى يتم إدخاله.
  • أما رقم الأيبان الذي يقدم العميل لطلبه، هو يستخدم الرقم لعمل الكثير من التسهيلات للمدفوعات، وذلك داخل الإتحاد الأوروبي، فيتم معالجة الكثير من التحويلات والحوالات المصرفية من خلاله، والمساعدة على تمريرها، وذلك عن طريق الأنظمة الإلكترونية.

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

  • فإذا كان مثلا رقم الحساب البنكي الخاص بأحد العملاء في البنك الذي يتعامل معه هو(1345779876321)، فهو رقم خاص وسري للغاية يمنحه البنك للعميل، وذلك ليكون رقم الحساب الخاص به، واستخدامه في الكثير من الخدمات التي يقدمها البنك.
  • فمن المؤكد عند التقدم لطلب رقم الايبان من البنك المعتمد، سيكون الرقم الخاص بالعميل هو ) ، فمن الملاحظ أن يظهر رقم أيبان iBan :SA 70 2000 0001 3457 7987 6321)
  • في مجموعات منفصلة، وكل مجموعة لها أربع خانات، وذلك للعمل على سهولة قراءتها.
  • رقم آيبان الذي يعطى للعميل، يوفر له الكثير من الخدمات، وإتمام العمليات بشكل أسرع، وذلك لأنه يعتبر نظام أمن، وأنه يتطابق كثيرا مع الأنظمة البنكية على مستوى العالم، فهو يسهل كثيرا التعامل مع الخدمات المقدمة مع البنوك سواء كانت البنوك محلية أو عالمية.

اقرأ من هنا: كيف اعرف رقم حسابي في بنك مصر بأكثر من طريقة

خطورة إعطاء رقم الحساب البنكي أو رقم الأيبان للأخرين

  • أصبح من الممكن سرقة الأرصدة من خلال معرفة رقم الحساب البنكي للعميل، وذلك إذا قام اللصوص بإرسال الرسائل الإلكترونية عبر شبكات الإنترنت، وقام العميل بفتح تلك الرسائل، فمن المؤكد أنها رسالة تؤدي إلى هكر حساب العميل في البنوك التابعة له.
  • فلابد من تأكد العميل الرابط الذي تم إرساله له من قبل البنك أو من أي شخص قبل الفتح، حتى لايتم سرقة الحساب الخاص بالعميل، ولا يتم معرفة أي شخص لرقم الحساب البنكي الخاص بالعميل، ولابد من التأكد جيدا لأي رابط.
  • لا يقوم أي عميل بإرسال أي معلومات خاصة بالعميل، سواء برقم حسابه أو بأي معلومات أخرى خاصة بالحساب البنكي له، ولا يتم إرسال أي رسالة ومعلومات عن الحساب البنكي، وذلك عن طريق الإيميل.
  • يقوم كل عميل بالذهاب إذا حدث أي شئ مريب، إلى الفرع بالبنك الذي يقوم بالتعامل معه سريعا، وذلك لتحديث البيانات والمعلومات، والرقم السري للحساب، وأيضا على كل عميل يجب عمل تحديثات من كل فترة إلى أخرى، وذلك برقم الحساب والرقم السري.
  • ويجب الذكر بأن رقم الأيبان الخاص بكل عميل، هو من أكثر الخدمات التي توفر للعميل الكثير من الأمان للعميل، وذلك لما يوفره من التطورات الخاصة لحماية العميل.

خطورة إعطاء رقم الحساب البنكي أو رقم الأيبان

رقم الأيبان البنك الأهلي المصري

إليك ايضًا: الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير والوديعة (اعرف الأنسب لك!)

  • يقدم البنك الأهلي المصري لعملائه خدمات كثيرة ومتطورة، وذلك حتى يتم مساعدتهم على إتمام الكثير من المهام المصرفية، وبدون أي مجهود، وبدون أيضا إهدار الوقت للعملاء، ويوفر البنك لعملائه خدمات التحويل أو إستقبال الأموال داخل وخارج الدولة.
  • عند التقدم لطلب رقم الأيبان الخاص بكل عميل، سنجد أن كل رقم أيبان يختلف لكل عميل، وذلك من فرع لأخر، ويختلف الرمز الخاص السويفت كود، حتى يتم توافر الأمان لكل عميل، وكذلك حتى يتم تحويل الأموال إلى الحساب البنكي الخاص بالعميل.
  • لتحويل الأموال عن طريق خدمة ايبان البنك الأهلي المصري، يقوم العميل بالدخول على الصفحة الرئيسية للبنك الأهلى المصري، وأنه بعد الدخول للموقع الرئيسي، يقوم العميل باختيار المحافظة التي سوف يقوم العميل بإرسال الأموال عليها.
  • ومن ثم يقوم العميل بإختيار الفرع الذي سوف يتم تحويل الأموال عليه، فسوف تظهر للعميل قائمة بها الفروع التابعة للمحافظة، فيقوم العميل بإختيار الفرع الذي سوف يقوم بتحويل الأموال عليه، ثم يقوم العميل بالضغط على الكلمة التي تكون أمام الفرع وهي تفاصيل.
  • فسوف يظهر كل المعلومات الخاصة بالفرع، وأيضا يقوم العميل بعد الخطوة التالية، بكتابة الرقم الخاص بأي بأن البنك الأهلي المصري، وثم يقوم بإدخال رمز السويفت كود، لكي تتم عملية تحويل الأموال، وذلك عبر الخدمة التي تقدمها بنك الأهلي المصري وهي أيبان.

ولا يفوتك التعرف على: كيفية تحويل الأموال إلى رقم حساب

مميزات وأهداف استخدام آيبان

مميزات وأهداف استخدام آيبان

  • رقم آيبان هو يعتبر عن تنظيم رقمي، وذلك لحسابات العملاء في البنوك، حيث أنه أنشئ خصيصا وذلك لتسهيل المعالجات المالية حول كل بنوك العالم، حيث أنه يشترك في كل بنوك العالم، لإتمام جميع العمليات المصرفية، من خلاله لأنه يتمتع بالكثير من الأمان.
  • بإستخدام خدمة أيبان تتمتع بمزايا كثيرة، لأنه يتم من خلاله معالجة كافة الحوالات المصرفية، وإستخدامها بسهولة من خلال الإنترنت، فهو يسهل الكثير على العميل للتأكد من رقم المحول إليه الأموال، مما يعمل على التجنب للوقوع في الكثير من الأخطاء.
  • فهو نظام أمن، حيث أنه يتكون نظام الأيبان من ٢٤ خانة، فهو يتم إضافة أرقام ورموز على الحساب البنكي للعميل، وذلك من الجانب الأيسر رقم آيبان، فإن ذلك يزيد من الأمان للعميل، حيث أنه كلما زادت الخانات، كلما قلت فرص السرقة للحساب البنكي.
  • فهو يتطابق مع جميع الأنظمة العالمية للبنوك، حتى يتم إستخدام جميع الخدمات الخاصة بالمعاملات المصرفية، ومعالجة تحويلات الأموال بكل سهولة وأمان، لإتمام العمليات التحويل بسهولة ويسر، فهو يعمل على تجنب الوقوع في الأخطاء لعمليات التحويل.
  • يعتبر إستخدام أيبان لتحويل الأموال، أسرع في إتمام العمليات لتحويل الأموال، وذلك دون عن غيره من الكثير من الخدمات الأخرى المقدمة لتحويل الأموال عبر البنوك على مستوى العالم بأجمعها،فهو له أهمية كبيرة في معالجة الكثير من العمليات المالية.
  • ويتميز أيضا بالدقة في الإستخدام لعملية تحويل الأموال عن طريقه، لأنه يتم التأكد المنظم والذي يتميز بالدقة كثيرا، لكل البيانات الخاصة من بيانات المستفيد بتحويل الأموال، وذلك حتى يتم التفادي لوقوع الأخطاء التي تتم في إستخدام عملية تحويل الأموال.
  • فإنه لا يتم من خلاله الوقوع في عمليات التحويل للأموال بالطرق الخاطئة أو المرفوضة، وذلك لتحويل الأموال بالطرق الأكثر دقة المستفيد من التحويل بأسرع الطرق، فمل هذا أدى إلى زيادة إستخدام الكثير من العملاء لخدمات أيبان لتحويل الأموال عبر شبكات الإنترنت.

وفي نهاية رحلتنا مع الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان ، نكون قد وضحنا كل المعلومات الخاصة بخدمة أيبان لتحويل الأموال عبر البنوك العالمية والمحلية، وأيضا المخاطر من معرفة الرقم الخاص بالحساب البنكي للعميل، وأيضا مميزات وأهداف إستخدام لخدمة أيبان.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.