دراسة جدوى مصنع ورق A4

مصنع ورق A4 من المشاريع التي لها سوق مفتوح بنسبة تصل إلى مائة في المائة، ولعل السبب في ذلك هو الأعداد الكبيرة للمكتبات والمراكز والأكشاك التي تقوم بالطباعة والتصوير للأوراق والمستندات، كما أن هذا المشروع تحتاج إليه كل الجامعات والمصالح الحكومية والمدارس والمحاكم والمستشفيات.

لذلك إفتتاح مشروع يكون أساسه هو التجارة والتوزيع لورق A4 هو من أنسب وأكثر المشاريع ربحاً على الإطلاق، وفي هذا المقال ومن خلال موقع ” صناع المال ” سنقوم بعرض شامل لكافة تفاصيل هذا المشروع المربح.

وذلك من خلال إلقاء الضوء على المكان المناسب لإقامة المصنع وطريقة الحصول على المواد الخام والمورد المناسب، وأكثر الطرق فاعلية في التسويق وأهم خطوات نجاحه وذلك من خلال دراسة جدوى كاملة لهذا المشروع، فتابع معنا عزيزي القارئ.

←   موضوع هام   ⇐  كيف تدير مشروعك بنجاح

:: المكان المناسب لإقامة مصنع ورق A4 ::

مصنع ورق a4

المكان المناسب لإقامة المصنع سوف يكون في الغالب بمنطقة صناعية موجودة ببلدك، وإن لم توجد منطقة صناعية في بلدك فيمكنك تأجير مصنع بمنطقة مناسبة على أن تكون مساحته تستوعب الماكينات الخاصة بتصنيع الورق، والأهم من وجود المصنع هو وجود مخزن لا تقل مساحته عن ثلاثون متر، وإن كانت إمكانياتك تسمح لزيادة هذه المساحة يكون من الأفضل.

وعليك عند إختيار مكان المخزن أن يكون في منطقة ذات كثافة عالية من السكان، لأنه هو الذي سوف يجعل هناك عملاء يتعاملون معك، أما عن مواصفاته الداخلية فلابد أن يكون به وحدات من الإضاءة تكفي لإنارة كل ركن فيه، وسوف تحتاج للمخزن مجموعة من الرفوف المعدنية المتينة حتى تضع عليها الحزم الورقية.

←   موضوع هام   ⇐   دراسة الجدوى: الأهمية وطريقة عملها قبل بدء المشروع

وعليك مراعاة التأمين على المخزن ضد الحرائق والسرقات، وذلك عن طريق توفير الطفايات الخاصة بالحريق وتركيب كافة الأجهزة الخاصة بالإنذار، والحرص على أن يكون باب المخزن من الحديد المتين والقوي، وكذلك إمداد شبابيك المخزن بالشبكات الحديدية حتى لا يتسلل أحد بداخله، وعليك أيضاً تأمين النظافة داخل المخزن من الحشرات الآكلة للورق حتى لا يتلف إنتاجك من الورق.

:: المواد الخام الخاصة بـ مصنع ورق A4 ::

مصنع ورق a4

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

سوف تحتاج إلى شراء ماكينة خاصة بتغليف الورق الـ A4 والتزود بخامات من البلاستيك السلوفان شرينك، وهذه الماكينة تقوم بتغليف وتصنيع الورق بطريقة الإنكماش الحراري، أما عن المواد الخام وهو السلوفان شرينك سوف تجده في المصانع التي تنتج مثل هذا النوع من العناصر.

وننصحك في البداية بالتركيز على التوريد لإنتاجك لكل من المصانع والمستوردين وتجار الجملة أيضاً، فكل هؤلاء يتطلعون لشراء الورق الـ a4 وخاصة إذا كان يتمتع بالجودة العالية، أما عن المورد المناسب فأنت من سوف تقوم بتحديده من خلال عمل مقارنة بين الأسعار المقدمة إليك على أن يكون إختيارك على أساس السعر الذي يناسبك.

:: أهم خطوات نجاح مشروع مصنع ورق A4 ::

مصنع ورق a4

هناك عدة خطوات يجب أن تقوم بعملها حتى ينجح مشروع مصنع ورق a4 وهى كالتالي :

  • عليك إستخراج ما يلزم من الأوراق الرسمية والتصاريح الخاصة بالمشروع.
  • عليك القيام بعمل تأمين على المصنع والمخزن حتى لا تتعرض للخسارة في حالة حدوث أي شيء لا قدر الله.
  • عليك أن تقوم بالتنويع في إنتاجك حتى تغطي أكبر كم ممكن من السوق وإحتياجاته، فلا تكتفي بنوعية الورق الذي تنتجه ولكن هناك نوعيات أخرى يجب أن تكون مُلم بها وأن تنتجها.
  • عليك أن تجعل أسعارك في متناول جميع التجار حتى تتغلب على جميع المنافسين لك.
  • عليك القيام بإستغلال جزء من الأرباح التي سوف تحصل عليها لكي تعمل الحملات الدعائية والتسويقية لك لتكسب المزيد من العملاء.
  • عليك الحرص الكامل على أن تحتفظ بالعميل الذي سوف يأتي إليك وتقدم لك كل العروض المناسبة لأنك إن خسرته سوف يكسبه منافس لك.

:: أكثر الطرق فاعلية للتسويق ::

مصنع ورق A4

هناك عدة طرق حتى تستطيع أن تجعل لنفسك مكان في السوق بين المنافسين ومنها :

  • عمل اللافتات المناسبة في الأماكن المستهدفة مثل : الجامعات – المحاكم – المدارس – المستشفيات – المحلات – السوبر ماركت – المطاعم.
  • عليك القيام بتوزيع مجموعة من الإعلانات على تجار الجملة والتجزئة، ومن المفضل كتابة أسعارك حتى يقبل التجار على الشراء منك.
  • عليك القيام بعمل صفقات طويلة الأمد مع المراكز الخاصة بالتصوير للأوراق والمستندات.
  • عليك الدخول في المناقصات المختلفة للمحاكم والمستشفيات والمدارس والجامعات، ومحاولة ربح هذه المناقصة.

.: ملحوظة هامة :.

الدراسة الإقتصادية والفنية لمشروع مصنع ورق a4 قد تختلف من بلد إلى بلد، لذلك عليك القيام بعمل الدراسة الإقتصادية الخاصة بأسعار الماكينات ورأس المال المتاح، وتحديد ما إذا كنت سوف تحتاج إلى شريك أو إن كنت سوف تقوم بالإقتراض أم أنك تملك المال الكافي للقيام بكل المشروع.

أما عن الدراسة الفنية، وهى الخاصة بنوع الماكينات والخامات المطلوبة، فسوف يستلزم منك الأمر تعيين مهندس مختص لمعاينة الماكينات، وتوظيف عدد إثنين من العاملين للقيام بالعمل في خط الإنتاج، والقيام بتعيين غفير لحراسة المخزن، ومحاسب لإدارة ومراجعة حسابات المصنع، وكذلك مندوب مبيعات أو يمكنك أن تقوم أنت بهذا الدور.

قدمنا لك عزيزي القارئ دراسة جدوى مصنع ورق a4 وهو من المشاريع المربحة جداً والتي تحقق نجاح فائق، فلا تبخل على غيرك بنشرها، وإن كان لديك أي إستفسار فنحن دائماً موجودين لأجلك فلا تتردد في ترك تعليق موضحاً إستفسارك فيه.