صيغة عقد شراكة بين ثلاثة أطراف

من على منصة موقع صناع المال صيغة عقد شراكة بين ثلاثة أطراف ، حيث أن عقود الشراكة في مصر متنوعة، حيث يوجد العديد من الشركات التي تضم أكثر من مالك، وهنا يجب التعرف على كيف يتم صيغة عقد شراكة فى مصر حيث تتناول بالشرح طريقة صيغة عقد شراكة بين ثلاثة أطراف مع التركيز على شركات التضامن.

كما أقدم لك: نموذج عقد تأسيس شركة فردية

:: كيف يتم صيغة عقد شراكة فى مصر ::

يمكننا أن نتحدث على شركات التضامن كمثال على الشركات التي يكون فيها أكثر من طرف، ويكتب العقد كما يلي:

  • يكتب في العقد انه فى يوم الموافق كذا، قد تحرر عقد بإيجاب صريح بين كل من: ويكتب الأطراف على حسب عددهم، على أن يكتب الجنسية ثم الديانة ثم العنوان بالتفصيل، ثم نكتب ( طرف أول – شريك متضامن ).
  • بعد ذلك نكتب اسم الطرف الثاني ونكتب الجنسية والديانة والعنوان، ثم اسم الطرف الثالث ثم الرابع، وهكذا الي ان نصل الى نهاية اسماء المتعاقدين في الشركة، ثم نكتب ( طرف ثان – شريك متضامن ) و ( طرف ثالث – شريك متضامن ) وهكذا.
  • ثم يكتب في العقد أنه تم الإقرار من جميع الأطراف بصحة بأهليتهما للتعاقد ، وقد اتفق الأطراف على تكوين شركة التضامن فيما بينهم، ثم نكتب الشروط.
  • وتكتب الشروط على هيئة البند الأول كذا والبند الثاني كذا وهكذا، ثم يكتب اسم الشركة، والسمة التجارية لها غرض الشركة، ومركز الشركة، ثم يتم كتابة ان المقر كائن بالعقار رقم كذا، بشارع كذا قسم كذا ومحافظة كذا.
  • ويكتب رأس مال الشركة، ويتم تحديد حصة جميع الشركاء، حيث نكتب حصة الشريك الأول كذا، وحصة الشريك الثانى كذا جنيها مصرياً، وهكذا.

:: صيغة عقد شراكة بين ثلاثة أطراف ::

صيغة عقد شراكة بين ثلاثة أطراف

  • لا يختلف الأمر عند صيغة عقد شراكة بين ثلاثة أطراف مع اختلاف نوع الشركة، حيث ان شركات التضامن هي المثال الأوضح على الشركات التي توجد فيها شراكة، في عقد شراكة الثلاث اطراف يتم تحديد العقد بأسماء ال3 اشخاص وبياناتهم.
  • ثم يتم كتابة حصة كل شريك في العقد، ومن شروط صيغة عقد شراكة بين ثلاثة أطراف في مصر أن تكون الحصص محددة، والمسؤولية في رأس المال واضحة، كما أن اسم الشركة ومقرها وبياناتها شئ اساسي في العقد.
  • ثم يتم كتابة البنود التي تضمن حق الشركاء الثلاثة، حيث يتم كتابة ان مدة الشركة من .. الي ..، يحدد اذا كانت المدة قابلة للتجديد لمرة أخرى حسب نوع الشركة، ثم نكتب ان هناك امور لابد فيها من تبليغ الشركاء بموجب إنذار أو بخطاب موصى.
  • ثم يحدد لمن الإدارة ولمن حق التوقيع، لان التوقيع يمكنه أن يكون موكل للأطراف الثلاثة، أو بفرد منهم، لتكون الأعمال اسهل والغرض واضح، كما يكتب إن أية تصرفات قانونية حيث الرهن أو البيع يجب أن تصدر بطريقة معينة وتذكر الطريقة.
  • وهكذا يتم كتابة جميع التفاصيل التي تضمن حق جميع الشركاء، حتى لا يحدث خلاف نتيجة اختلاف الآراء، ثم يقوم كل طرف بالتوقيع على العقد بعد القراءة الجيدة ويكتب الارقام القومية لثلاثة أشخاص بشكل واضح.

إليك ايضًا: هل يجوز إنهاء العقد محدد المدة قبل نهاية مدته ؟

:: كيفية توزيع الأرباح والخسائر في حالة الثلاثة شركاء ::

توزيع الأرباح والخسائر في حالة الثلاثة شركاء

يتم توزيع الأرباح على حسب حصة كل شريك من الشركاء الثلاثة في شركات التضامن، وفى حالة الخسارة لا توزع الأرباح، حيث يتم كتابة الأرباح وتذهب للسنة المالية الجديدة، وبعد ذلك لا يتم التوزيع كذلك في السنة الجديدة إلا بعد تغطية الخسارة السابقة.

كما أن هناك بند يكتب في العقد في حالة الرغبة أن يتعهد الشركاء حظر القيام بعمل يمكنه أن يقلل من أرباح الشركة مثل أن يفتح شركة أخرى تقوم بنفس الأعمال التي تقوم بها الشركة، وعند المخالفة يحق لأى شريك أن يطالب المخالف بالتعويض وفسخ العقد.

:: تسجيل الشركة بين 3 اشخاص ::

يتفق جميع الشركاء فيما على أن يكون مدير الشركة هو الشخص المسؤول عن تسجيل هذا العقد، حيث ان شخص واحد عليه أن يقوم بالتسجيل والإشهار، يتم الاشهار عن افتتاح عمل الشركة بالطرق القانونية.

ويتم الاتفاق علي ان المصروفات تقع على عاتق الشركة، حيث يتم دفع رسوم التسجيل من رأس مال الشركة أو توكيل لشركاء للأستاذ المحامى كذا بتسجيل كذا، ويتم كتابة تاريخ تحرر هذا العقد.

اقرأ من هنا: نموذج عقد اتفاق عمل بين طرفين صيغة جاهزة Word

:: انتهاء الشركة بين ثلاثة أطراف ::

انتهاء الشركة بين ثلاثة أطراف

  • هناك قواعد معينة تحدد إمكانية الانسحاب والتنازل حتى تكون انتهاء الشركة بين ثلاثة أطراف قائمة على وضع محدد، لا يحق لأى شريك الانسحاب من الشركة قبل انتهاء التعاقد ولا يمكنه بيع أو رهن نصيبه إلا بعد موافقة باقى الشركاء.
  • وفي حالة وفاة أحد الشركاء الثلاثة أو في حالة حدوث حادث يتسبب في فقدان أهليته لا ينتهى عقد الشركة، بل يحل الورثة أو ممثلين بالشروط محل الشخص، ولا يحق لهم التدخل فى إدارة الشركة، وتستمر الشركة كما هي إلى نهاية المدة.
  • تكون حقوق ورثة المتوفى مقصورة على المطالبة بالأرباح، وإذا كان الشخص الذي مات مفصول تعتبر الشركة بعقد مفسوخ، إلا إذا اتفق باقى الشركاء على غير ذلك.
  • يمكن فسخ عقد الشركة قبل نهاية المدة المحددة لها، وهذا يكون باتفاق جميع الشركاء وكتابة ذلك بسبب وجود خسائر وعدم تحقيق الشركة الربح المتوقع وفي حال حدوث خلافات قوية بإجماع الشركاء.

هنا ينتهي الحديث عن صيغة عقد شراكة بين ثلاثة أطراف في مصر، حيث تحدثنا عن عقد الشركة في شركة التضامن، كما تحدثنا بالتفصيل عن كيفية انتهاء الشركة بين ثلاثة أطراف، وكيف يتم توزيع الأرباح والخسائر في حالة الثلاثة شركاء، شاركوا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب