مشروع روضة اطفال في تونس

توجد العديد من المشروعات الحديثة المختلفة التي يمكن أن يقوم بإنشائها الشباب الخرجين سواء بمفردهم أو بمشاركة أحد من معارفهم وأصدقائهم، ويبحثون عن فكرة مشروع يدر أموالًا عليهم بشكل ثابت يمكن من خلال تلك الأرباح أن يعول عائلته وينفق على احتياجاته ويقضي على البطالة التي تهدد مجموعة كبيرة من الشباب،

وعندما يجد الشباب المشروع المناسب فيبدأ في تطبيق دراسة الجدوى والتي لها دور هام في التخطيط للمشروع  قبل بدء تنفيذه حيث يتحدد منها خلال مجموعة من البنود الأساسية الخطوط العريضة للمشروع واليوم في هذا المقال نقدم لكم شرحًا مبسطًا يعرفنا على كيفية  اقامة مشروع روضة اطفال في تونس فتابعونا لتتعرفوا على المزيد.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: شروط وزارة التربية والتعليم لفتح روضة أطفال

مشروع روضة اطفال في تونس

لكي نقوم بعمل مشروع ما لابد من تحديد دراسة جدوى لحساب كل التكاليف التي تخص المشروع فما هي أهم الخطوط العريضة الخاصة بدراسة الجدوى الخاصة بمشروع روضة اطفال في تونس:

  • تحديد الخطوط العريضة قبل اقامة المشروع.
  • نبدأ في كتابة جميع البيانات الخاصة بالمشروع.
  • تحديد مبلغ رأس المال المتفق عليه لإقامة المشروع.
  • تحديد جميع التكاليف والمصروفات التي سيتم انفاقها واللازمة مع احتساب الأرباح التي سوف تكتسب من المشروع.
  • تحديد بند التوسع من ضمن الخطوط العريضة وإن كان سيتم تنفيذه على المدى الطويل.
  • كتابة جميع الأنشطة التي ستقوم بتقديمها روضة الأطفال.
  • تحديد بند اتمام جميع الاجراءات القانونية المتعلقة بأوراق الروضة والتي لابد وأن تكون أول خطوة على أرض الواقع.

أهم ما تحتاجه روضة الأطفال لكي نبدأ المشروع

  • اختيار مكان مناسب وجيد التهوية وتدخله الشمس لكي يكون مكان جيد للأطفال.
  • اختيار مجموعة من الألعاب التي تمتع الأطفال مع الوضع في الحسبان أن تكون مصنوعة من مواد اسفنجية أو فلين وفوم لكي لا تؤذي الأطفال.
  • تعيين طبيب خاص يعمل في الحضانة من أجل الحفاظ على صحة الأطفال وسلامتهم وسرعة إسعافهم إذ حدث أمر مكروه لا قدر الله لأحدهم، وكذلك من أجل تقديم الرعاية الدورية لهم.
  • تعيين مجموعة من المدرسين المهرة والذين تتوفر فيهم الأخلاق الحميدة والدراية الكاملة بالمواد التربوية لأنهم سيقومون بتقويم الأطفال وتعليمهم، مع الاهتمام أيضًا بمستواهم اللغوي واتقان العديد من اللغات المختلفة.
  • العمل على توفير مجال نظيف وآمن وذلك من خلال اختيار عدد من عمال النظافة المسؤولين عن نظافة الروضة ومسؤولين أيضًا عن نظافة الأطفال أثناء تناول الطعام وأثناء ذهابهم إلى دورات المياه.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: عقوبة فتح حضانة بدون ترخيص في السعودية

أهم تجهيزات روضة الأطفال

  • ركن الفصول الخاصة بالدراسة

وهي منطقة هامة يقوم الأطفال فيها بتلقي المعلومات الدراسية من لغات عربية وأجنبية وإن كانت اللغة الفرنسية لغة أساسية في تونس فلابد من تعليمهم لغات أخرى بجانب الفرنسية والعربية مع مجموعة من المعلومات الخاصة بتاريخ البلاد ومجموعة من العلوم والاهتمام بإعطاء دروس دينية وتعليمهم اساسيات دينهم وأركان الإسلام وطريقة الصلاة.

  • ركن المكتبة والوسائل التعليمية

والتي لها أهمية كبري في تعريف الأطفال على الأشياء بالصوت والصورة والتي تحتوي على مجموعة من الكتب المسموعة والمرئية والتي تقدم شرح مبسط جدًا لكي يستوعبوا الأطفال الصغار، مع وضع مجموعة من الطاولات الخشبية وكراسي صغيرة كي تستوعب عدد الأطفال الخاصين بكل فصل دراسي في الوقت المحدد لهم لدخول المكتبة، ويمكن تزويدها بشاشة تليفزيون يتم عرض عليها بعض الأفلام الكرتونية أو بعض الأغنيات التعليمية التي ترسخ في أذهانهم العادات السليمة والسلوك القويم.

  • ركن الرسم والتلوين

وهو المكان الذي يمكن ان يمارس الأطفال فيه أهم الأنشطة الفنية مع الحرص على تخريج طاقتهم الابداعية من تلوين ورسم بجميع الأقلام والفرش والألوان الخشبية والشمع والمائية وغيرها من الألوان التي تصلح للتلوين.

مع وضع مجموعة من الصلصال الملون الذي يستخدمه الأطفال في عمل أهم الأشكال من الحيوانات والطيور أو أي شيء يرغبونه فهو يعمل على إطلاق العنان الفكري للطفل وتنمية مهارات التخيل والابداع.

  • ركن الموسيقى والتمثيل والرقص

وهو ركن هام لكي يقوموا الأطفال بممارسة بعض الأنشطة الفنية وحفظ العديد من الأغنيات والأناشيد وعمل مسرحيات بسيطة والتي يكون الهدف منها التعليم مثل القيام بوظيفة هامة مثل الشرطي أو الطبيب أو حتى دور أحد الأباء والحرص على أن يكون لهذا النشاط تأثير كبير في شخصية الطفل وتكوينها.

  • تحديد أماكن لممارسة الأنشطة والألعاب

وهي منطقة هامة لكي يستطيع الطفل أن يخرج طاقته الحركية من خلال اللهو واللعب والركض إن أمكن واستخدام مجموعة من وسائل الترفيه مثل المراجيح والبيوت البلاستيكية وركوب السيارات الصغيرة وغيرها والتي يفضل أن يكون هذا المكان في الهواء الطلق لكي يستمتع الطفل بالشمس ويشعر التغيير بين هذا المكان وفصول الدراسة.

  • تحديد مكان لتناول الطعام

وهو مكان هام لكي يعرف اطفال الروضة أن لتناول الطعام مكان مختلف عن أماكن اللعب واللهو والدراسة ويكون مكان يلتزم فيه الطفل بالجلوس لتناول الأطعمة مع الحرص على تقديم وجبات مفيدة للأطفال تحتوي على العديد من الخضروات والفواكه والسناك والتي تعمل على تقوية أجسامهم وبنائها.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال مربحة جدًا

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن مشروع روضة اطفال في تونس، ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم ومعارفكم على مواقع التواصل الاجتماعي أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، كل ما تريد أن تعرفه عن مشروع روضة اطفال في تونس تجده في هذا المقال.