fbpx

مشروع سيارة توزيع مواد غذائية

إن مشروع توزيع المواد الغذائية من أكبر وأبرز المشاريع التي تحقق نسبة عالية من الأرباح، ويعود السبب في ذلك إلى زيادة الطلب على السلع الغذائية بمختلف أنواعها نظرًا لزيادة عدد المستهلكين وتعدد رغباتهم واحتياجاتهم من هذه المواد.

ولذلك سنقدم لكم من خلال موقع “صناع المال” فكرة مشروع سيارة توزيع مواد غذائية وعوامل نجاح ذلك المشروع ومميزاته.

فكرة مشروع سيارة توزيع مواد غذائية

تعتمد فكرة مشروع سيارة توزيع المواد الغذائية على شراء المواد الغذائية من تجار الجملة، وبعد ذلك يتم القيام بتوزيعها باستخدام السيارة على محلات البيع بالتجزئة مثل السوبر ماركت والميني ماركت وغيرها من محلات البقالة.

ومشروع توزيع المواد الغذائية بالسيارة أحد أهم المشروعات التي استطاعت تحقيق قدر كبير من النجاح في العديد من البلدان العربية خاصةً مصر، وذلك إذا تم تنفيذ المشروع بشكل سليم لتحقيق الأهداف المنشودة منه.

ورغم هذا النجاح الذي استطاع ذلك المشروع أن يحققه للعديد من الأفراد إلا أنه يجب قبل البدء في التنفيذ أن يتم عمل دراسة جدوى للمشروع بشكل سليم لضمان تحقيق النجاح المرجو منه.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: مشروع توزيع مواد غذائية على المحلات 

كيفية البدء في مشروع توزيع المواد الغذائية

يوجد العديد من أنواع المواد الغذائية التي من الممكن أن يتم الإتجار بها وتوزيعها على المحلات والسوبر ماركت، حيث أنه لا يمكن الاستغناء عن الكثير منها.

ولكن لابد أن تكون هذه المواد ذات استهلاك عالي وذلك لسهولة توزيعها، وتتمثل هذه المواد في العدس والفول والأرز والسكر والمكرونة والزيت والسمنة والشوفان والذرة والدقيق، وغيرها من المواد الغذائية الجافة؛ وذلك بسبب الطلب المتزايد عليها.

كما أنه من الممكن أن يقوم صاحب المشروع بتوزيع نوع واحد أو اثنين من المواد الغذائية، على سبيل المثال توزيع المكرونة والأرز فهذه المواد من المنتجات الأكثر مبيعًا على السوبر ماركت والمحلات بسبب الإقبال الشديد عليها.

وهناك خطوة ضرورية يجب دراستها قبل البدء في شراء المواد الغذائية وتوزيعها وهي إنه لابد من القيام بتحديد رأس المال المتوفر لدى صاحب المشروع.

وبعد ذلك  يتم اكتشاف السوق والتعرف على احتياجاته من هذه المواد بشكل يومي أو شهري ومعرفة تكلفتها، وذلك عن طريق أخذ جولة على المحلات والسوبر ماركت والمطاعم المحيطة به.

وبعد ذلك يتم أخذ عينة من المواد الغذائية وعرضها عليهم مع تقديم عرض خدمة التوصيل المجاني لهم بشكل مبدئي، ومن الضروري قبل تنفيذ هذا المشروع أن يحرص صاحبه على اختيار منتجات ذات جودة عالية؛ حتى يحصل على الثقة لدى أصحاب المحلات والسوبر ماركت.

كما أنه من الممكن أن يتم توزيع هذه المواد على المحلات والمطاعم كاش أو بالتقسيط، ويتم تدوير رأس المال بنسبة أرباح شهرية يتم الاتفاق عليها مع أصحاب المحلات، وبعد ذلك يتم تنزيل المنتجات الغذائية المتاحة ويتم البدء في تنفيذ المشروع.

» نرشح لك أيضاً قراءة: بدء توزيع المواد الغذائية على المحلات التجارية

عوامل نجاح مشروع سيارة توزيع مواد غذائية

هناك بعض العوامل اللازمة لنجاح مشروع توزيع المواد الغذائية، وهذه العوامل تتمثل في الآتي:

  • الحرص على التعامل بجدية والالتزام التام بالمواعيد المتفق عليها مع أصحاب المحلات.
  • العمل على توفير وسيلة اتصال سهلة بين صاحب المشروع وأصحاب المحلات برقم موبايل مثلاً.
  • ضرورة تكوين علاقات طيبة مع أصحاب السوبر ماركت والمحلات والمطاعم.
  • لابد من توفير عروض وخصومات في بعض المناسبات والأعياد.
  • القيام بمتابعة سوق المنافسين وأسعارهم وتحركاتهم والعمل على تقديم أفضل أداء يميزه عن منافسيه.
  • ضرورة البحث عن موردين موثوق فيهم والاتفاق معهم على أخذ المنتجات الغذائية بأسعار مخفضة بهدف تحقيق الأرباح المرجوة.

مميزات مشروع سيارة توزيع مواد غذائية

  • يتميز هذا المشروع بتحقيقه لنسبة أرباح عالية؛ وذلك لأن المواد الغذائية مواد دائمة الطلب عليها فالناس لا تستطيع التخلي عن الأكل والشرب بشكل يومي، مما يؤدي إلى تقليل نسبة الخسائر المتوقعة وزيادة نسبة الأرباح.
  • ويتميز أيضاً بأنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير فمن الممكن أن يتم البدء في المشروع بمبلغ يتراوح من خمسة آلاف إلى عشرة آلاف جنيه.
  • يعتبر هذا المشروع من أهم المشاريع الصغيرة المربحة للغاية حيث أنه من الممكن أن يستطيع صاحب المشروع تحقيق العديد من الأرباح في وقت قصير جداً.
  • يتميز هذا المشروع أيضاً بقلة العمالة اللازمة له فمن الممكن أن يقوم المستثمر بإدارة المشروع وحده دون الاستعانة بأي عمالة خارجية.

كيفية الحصول على المواد الغذائية

  • لابد من البحث عن أفضل المصانع وتجار الجملة التي تتميز بجودة منتجاتها؛ وذلك حتى يحصل الموزع على الثقة من العملاء.
  • لابد من عمل مقارنة بين أسعار المواد الغذائية للعديد من التجار قبل شرائها؛ وذلك لاختيار الأنسب من بينهم وتحقيق أكبر قدر من الأرباح.
  • من الممكن أيضًا أن يتم التعامل المباشر مع المزارعين ويتم شراء المواد الغذائية منهم، والتي تكون غير معبأه وبعدها يقوم صاحب المشروع بتعبئة المواد الغذائية بنفسه بهدف تحقيق أكبر نسبة من الأرباح.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر مشروع ذكي ومربح

وفي نهاية حديثنا عن مشروع سيارة توزيع مواد غذائية فيجب عمل دراسة جدوى شاملة ودقيقة بكل متطلبات ذلك المشروع قبل البدء في تنفيذه.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد