دراسة جدوي مشروع صناعة الرخام الصناعي

دراسة جدوي مشروع صناعة الرخام الصناعي هو ما يبحث عنه ك من يفكر في عمل مشروع مصنع الرخام الصناعي، من أجل الحصول على الأرباح المضاعفة والبعد عن الخسائر الفادحة التي هم في غنى عنها، فما هي دراسة جدوي مشروع صناعة الرخام الصناعي ؟ تابع للتعرف على المزيد عبر صناع المال فيما يلي.

اقرأ أيضاً : دراسة جدوى مصنع بلاستيك كاملة التفاصيل

دراسة جدوي مشروع صناعة الرخام الصناعي

راسة جدوي مشروع صناعة الرخام الصناعي
دراسة جدوي مشروع صناعة الرخام الصناعي

مشروع مصنع الرخام الصناعي، يعتبر من أفضل المشاريع، حيث أن الرخام الصناعي يعتبر من أهم المنتجات البديلة للرخام الطبيعي، حيث أنه يتشابه إلى حد كبير من الرخام الطبيعي من حيث الشكل والخامات، كما أنه يتم تصنيع الرام الصناعي عن طريق كل من البوليستر والكوبالت والصبغة المائية وأيضاً حصوة الرخام.

فيتم تشكيل تلك المواد السابق ذكرها معاً بنسب مختلفة، للحصول على الرخام الصناعي، ويقوم المصنع بدوره على إنتاج أسطح مطابخ الرخام الصناعي، وانتاج أحواض المطابخ، كما أنه يقوم بانتاج أحواض المغاسل,

علاوة على ذلك فإن المنتجات التي يتم تصنيعها من الرخام الصناعي، تعتبر من المنتجات التي تلقى قبولاً كبيراً من المستهلكين، حيث تميز الرخام الصناعي بمظهر الرخام الطبيعي من ناحية ، وانخفاض سعره مقارنةً بالرخام الطبيعي من ناحية أخرى.

ولهذا فقد اتجهنا للتعرف على دراسة جدوي مشروع صناعة الرخام الصناعي الذي من خلاله يمكن انتاج تلك المنتجات المختلفة بالرخام الصناعي التي تلزم لكل من المنزل والأماكن المختلفة، والتي تمنح المكان اللمسة الجمالية الرائعة، حيث تميزها بالتكوينات الهندسية البسيطة، كما يعتبر الرخام الصناعي هو احد تلك المواد التي يمكن استخدامها في التشطيبات المختلفة التي تلزم في الأرضيات والحوائط المختلفة، حيث أن الرخام الصناعي يتميز بقدرته على التحمل.

وعلى الصعيد الآخر فإنه يتميز الرخام الصناعي بأنه هو هذا النوع من الرخام الذي يعالج السلبيات التي تتواجد في الرخام الطبيعي، حيث أنه الرخام الطبيعي يكون سهل الكسر بالمقارنة مع الرخام الصناعي، ويتميز الرخام الصناعي بتغيير الألوان والقدرة على التمدد والانكماش.

اقرأ أيضاً : دراسة جدوى مشروع كافتيريا برأس مال بسيط

المتطلبات التي تلزم لصناعة الرخام الصناعي

هناك بعض المتطلبات التي يحتاج إليها كل مصنع لانتاج الرخام الصناعي وهي تتمثل فيما يلي :

  • ماكينات خلط وماكينات تفريغ الهواء.
  • ماكينات تغذية تلزم لماكينات الخلط.
  • ماكينات هزاز تعمل على إخراج فقاقيع الهواء في خلطة الرخام الصناعي.
  • ماكينة تقطيع وزرة.
  • قوالب لصب خلطة الرخام الصناعي.
  • أكاسيد وألوان لتغيير لون الرخام الصناعي.
  • ماكينات قطع وصنفرة لمرحلة التشطيب.

كيفية تصنيع الرخام الصناعي

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

مشروع صناعة الرخام الصناعي هو من المشاريع التي تعتمد بشكل كبير على إنتاج القوالب، وتلك القوالب يتم تصنيعها من كل من الزجاج أو الخشب أو الألمونيوم ومن الرمل والأسمنت، وتلك المواد جميعها تدخل في عمل القوالب بالعدد المراد انتاجه، وتكون تلك القوالب إما قوالب نصفية في حالة تماثل النموذج في الشكل أو تكون قوالب فصوص وفي تلك الحالة تحتاج إلى قالب أساسي.

كما أنه من الأفضل أن يتم عمل ما يزيد عن قالب وهذا يعمل على سرعة الإنتاج، حيث يمكن استعمال القالب واستعمال فكرة الصب في الفراغ المحيط، وفيها يتم استخدام المخلوط بدون إضافة حصوة الرخام.

أما لو تعرفنا على المخلوط فإنه يتكون من 98% من البوليستر، ويتكون من 1% من الكوبالت، و1% من المصلد، مضاف إلى تلك النسب الصبغات المائية، وهذا لعمل الملونات التي تحتاج إليها، كما أنه يمكن إضافة كمية من حصوة الرخام إلى ما سبق على أن تكون الحصوة بنسبة 60% وهذا يكون في حالة المنتجات المصمتة.

بعد عمل القالب يتم رشه من الداخل بمحلول دهني وهذا لعمل طبقة من العازل حول القالب، وهذا الأمر يساعد على ضمان خروج المنتج بدون أي عيوب سواء تفتت في المنتج أو عيوب سطحية، ومن ثم يتم صب المخلوط في باقي القالب إلى حصوة الرخام الصناعي.

رش القوالب بالمواد الدهنية هو أمر مهم جداً حيث أنه يعمل على التقليل من حالة الإلتصاق، أما في مرحلة تشطيب الرخام الصناعي، يتم هذا عن طريق التخلص من الزوائد، وعمل بعض الترميمات لتلك المناطق المفتتة في المنتج، كما يتم في مرحلة التشطيب عمل تلميع باستخدام فرشاة التلميع اليدوية أو فرشاة التلميع الآلية.

اقرأ أيضاً : دراسة جدوى مشروع فطر عيش الغراب كاملة وتفصيلية

أنواع الرخام الصناعي

تنقسم أنواع الرخام الصناعي إلى 3 أنواع مختلفة، النوع الأول هو تلك الأسطح الصلبة المصنوعة من الأكريليك، وهذا النوع يتكون من بعض المركبات الكيميائية المختلفة مثل كل من بودرة الألمونيوم، والأصباغ، والريزن، وتلك المواد تعمل على تغيير اللون الأبيض الخاص بالرخام إلى الألوان المختلفة المطلوبة، والنوع الثاني هي تلك الأسطح المصنوعة من البوليستير، وهو ما يسمى بالأكريليك المعدل، والنوع الثالث هي تلك الأسطح الصلبة المصنوعة من كربونات الكالسيوم، والنوعين الثاني والثالث فتتكون بنفس طريقة تصنيع النوع الأول ولكنها تحتوي على مادة ريزن أقل جودة حيث احتوائها على البوليستر.

استخدامات الرخام الصناعي

دراسة جدوي مشروع صناعة الرخام الصناعي
دراسة جدوي مشروع صناعة الرخام الصناعي

يستهدم الرخام الصناعي في الكثير من الاستخدامات المختلفة، فهو يمكن استخدامه في أعمال الأرضيات المختلفة، كما أنه يستخدم كما سبق الذكر كبديل لكل من الرخام الطبيعي والسيراميك وأيضاً بديل للبورسلين، كما أنه يستخدم في أعمال تشطيبات السلالم المختلفة، ويستخدم في عمل البلاط وأعمال تكسية الأرصفة بالشوارع.

مميزات الرخام الصناعي

  1. يتميز الرخام الصناعي بالعديد من المميزات المختلفة فهو يتميز بانخفاض التكلفة مقارنةً بالرخام الطبيعي، حيث اعتماده على استخدام الخلطة الأسمنتية، واستخدام معدات بسيطة إذا ما قورن الرخام الصناعي بكل من السيراميك والبورسلين والرخام الطبيعي.
  2. يمكن انتاج الرخام الصناعي بمساحات كبيرة، وهذا يعمل بدوره على تحقيق رغبة المستهلكين في المساحات الكبيرة.
  3. يمكن استخدام الرخام الصناعي في العديد من الاستخدامات المختلفة، حيث أنه يمكن استخدامه كبديل لكل من الرخام الطبيعي والسيراميك والبورسلين في كل من أعمال المطابخ والأرضيات والحوائط والحمامات.
  4. علاوة على ذلك فإن الرخام الصناعي يعتبر هو أكثر تلك المنتجات التي يمكن تركيبها بسهولة حيث استخدام المونة الأسمنتية العادية في التركيب، وهي تلك المونة التي يمكن استخدامها في عمليات لصق كل من البلاط والسيراميك.
  5. أيضاً فإن من أهم مميزات الرخام الصناعي أنه عليه اقبال كبير وبالتالي امكانية التصدير إلى الخارج وبالتالي ادرار المزيد من الارباح حيث التصدير للدول العربية وبالأخص الخليج.
  6. الرخام الصناعي يتميز بتوفر المواد الخام التي تدخل في تصنيعه مثل كل من الأسمنت وبودرة الرخام وكسر الرخام.
  7. ويتميز بتعدد أشكاله وألوانه الجذابة وبالتالي اقبال الكثير من المستهلكين عليه.

اقرأ أيضاً : أفكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع

تعرفنا آنفاً على دراسة جدوي مشروع صناعة الرخام الصناعي وتعرفنا على مميزات الرخام الصناعي وكيفية التصنيع والمزيد عن المشروع، نرجو أن نكون قدمنا لك كل ما تطمح إلى معرفته، ونتمني منك أن تقوم بمشاركة الموضوع مع كل من يهمه الأمر لتعم الفائدة، ولتحصل على ثواب الأجر لنشر المعلومة، وندعوك بمتابعتنا دائماً  في صناع المال ليصلك كل ما هو جديد.